الجمعة, 21 سبتمبر 2018

"التربية" تدرب شاغلي وظائف الإدارة الوسطى على القيادة الإبداعية

الأحد 16 سبتمبر 2018 06:27 م بتوقيت مسقط

"التربية" تدرب شاغلي وظائف الإدارة الوسطى على القيادة الإبداعية

مسقط - العمانية

بدأت أمس حلقة العمل التطبيقية (القيادة الإبداعية والإبداع في العمل المؤسسي)التي تقام ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج التدريب المتكامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى بوزارة التربية والتعليم، الذي ينفذه معهد الإدارة العامة بالتعاون مع المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم وبمشاركة عدد من مديري الدوائر والمساعدين من مختلف محافظات السلطنة.

تتناول الحلقة على مدار أسبوع كامل عددا من الجلسات النظرية والتطبيقية تشمل مفاهيم القيادة الإبداعية وواجباتها وأهدافها وأنماط القيادة ودورها في تعزيز الإبداع.

ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بمفهوم القيادة وأهميتها لتحقيق أهداف المؤسسة باعتبارها حلقة الوصل بين العاملين وبين خطط المؤسسة وتصوراتها المستقبلية، كما أنها تدعم القوى الإيجابية في المؤسسة وتقليص الجوانب السلبية والسيطرة على مشكلات العمل وحلها، وحسم الخلافات، ومواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة، كما يتناول البرنامج متطلبات القيادة الإبداعية وعناصر القيادة وواجباتها والفرق بين القيادة الإبداعية والإدارة، بالإضافة إلى تعريف أنماط القيادة.

وتأتي حلقة العمل التطبيقية (القيادة الإبداعية والإبداع في العمل المؤسسي) ضمن 4 حلقات متنوعة تستمر عاما كاملا بدأت بحلقة أسس بناء الخطط الاستراتيجية واشتقاق الخطط التشغيلية منه ثم حلقة إدارة التغيير وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة وصولا لحلقة القيادة الإبداعية والإبداع في العمل المؤسسي وتختتم بحلقة حل المشكلات واتخاذ القرار. وتنفذ وزارة التربية والتعليم البرنامج بالشراكة مع معهد الإدارة العامة حيث يعد من البرامج الاستراتيجية لتطوير قدرات المديرين والمساعدين وتزويدهم بالمهارات والمعارف والخبرات في مجال القيادة الإبداعية وصولاً إلى الإبداع المؤسسي.