الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

"الدقم".. ثالث مطارات السلطنة يدخل الخدمة بكامل مرافقه التشغيلية

الأحد 16 سبتمبر 2018 03:36 م بتوقيت مسقط

WhatsApp Image 2018-09-16 at 12.18.12 PM

الدقم - الرؤية

أكَّدت وزارة النقل والاتصالات جاهزيتَها مع شركائها الإستراتيجيين لبدء عمليات التشغيل التجاري لمبنى المسافرين بمطار الدقم، الاثنين، بعد نجاح الاختبارات التشغيلية التي أُجريت على مدى 45 يوماً عبر الشركات المشغلة التابعة للمجموعة العمانية للطيران؛ وهي: مطارات عمان، والطيران العُماني، والعمانية لخدمات الطيران، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات الصِّلة.

ويعدُّ مطار الدقم ثالث مطارات السلطنة في دخول الخدمة بكافة مرافقه التشغيلية بعد مطاري مسقط الدولي وصلالة، ومن المؤمل أن يحقق قيمة إقتصادية مضافة للاقتصاد الوطني، ويدعم برامج التنويع الاقتصادي للبلاد، كما سيلعب المطار دوراً بارزاً في دعم مشاريع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ومحافظة الوسطى بشكل عام.

وأشارتْ الوزارة إلى أنَّ أول رحلة تشغيلية ستهبط في مبنى المسافرين بمطار الدقم ستكون عند الساعة 2:30 ظهراً، وهي الرحلة رقم WY935 التابعة للطيران العماني، والقادمة من العاصمة مسقط. كما ستغادر أول رحلة من هذا المبنى في تمام الخامسة مساء من نفس اليوم، وهي الرحلة رقم WY936. واستقبل مبنى المسافرين الحالي، أمس، آخر رحلة تابعة للطيران العُماني قادمة من العاصمة مسقط، فيما غادرت صباح أمس آخر رحلة تابعة للطيران العُماني من نفس المبنى.

ونفذ مطار الدقم وفق أحدث المواصفات العالمية المعمول بها في عالم المطارات، كما تمَّ تزويده بأنظمة حديثة في مجالات الإتصالات وتقنية المعلومات وأنظمة المراقبة الأمنية والانظمة الخاصة بخدمات الملاحة والأرصاد الجوية؛ مما يؤهله للتعامل مع مختلف الرحلات القادمة؛ سواءً من داخل السلطنة أو الرحلات الدولية من خارج السلطنة. وتقدر الطاقة الاستيعابية للمطار بنصف مليون مسافر سنويًّا، مع إمكانية التوسع إلى مليوني مسافر سنويًّا.