جامعة مسقط تركز على الابتكار والريادة في البرامج الأكاديمية

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

من خلال برنامج تعريفي شامل تستقبل جامعة مسقط طلابها الجدد المقبولين للعام الأكاديمي 2018/2019م، في برنامج الدراسات الجامعية الأولى وبرامج الدراسات العليا.

وتستقبل جامعة مسقط طلبتها من خلال كلياتها الثلاث وهي: كلية الأعمال والإدارة، كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية النقل واللوجستيات.

وبهذه المناسبة رحبت البروفيسورة يسرى المزوغي رئيسة جامعة مسقط بطلبة الدفعة الجديدة وقالت: إننا سعداء باستقبال طلاب البرنامج التأسيسي في جامعة مسقط ونحن مدركون تماماً حجم الثقة الملقاة على عاتقنا من قبل الأهالي والطلاب ونسأل الله التوفيق والسداد في تحمل المسؤولية وبناء أجيال مؤهلة بالعلم والمعرفة.

وأضافت: نحرص في جامعة مسقط على تقديم كافة الخدمات وإنهاء إجراءات التسجيل بسهولة، كما نولي أهمية كبيرة لتقديم التعليم النوعي في السلطنة من خلال ربط برامجنا بين الرصانة الأكاديمية واحتياجات سوق العمل، ويأتي هذا الحرص انطلاقا من رسالة جامعة مسقط ورؤيتها وقيمها والتي تتجسد في أربعة مفاهيم أساسية وهي : الأخلاقيات والتميّز والريادة والابتكار.

وأشارت البرفيسورة إلى أن جامعة مسقط قد أنشئت بناء على دراسة موسعة ودقيقة من قبل الذراع الاستشاري لجامعة أكسفورد في بريطانيا وتركز على احتياجات سوق العمل والقطاعات الواعدة في السلطنة.

وأضافت: لقد أعطينا اهتماما كبيرا للجوانب التي يفتقدها الطالب في المرحلة التأسيسية وحرصنا على تزويد الطالب بالمهارات والحصيلة اللغوية اللازمة وطريقة البحث العلمي التي تساعده على الدراسة في مرحلة البكالوريوس، كما نفخر بأن لدينا شراكة أكاديمية مع جامعتي أستون البريطانية لدراسات البكالوريوس وجامعة كرانفيلد لدراسات الماجستير.

وحول التدريب العملي قالت البرفيسورة يسرى: لقد كان لدينا سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي القطاعات الخاصة والعامة وخرجنا بعدة تصورات جميعها تركز على أهمية التدريب العملي، ولهذا قمنا بتخصيص سنة كاملة للتدريب العملي في سوق العمل وتعتبر ضمن سنوات الدراسة ومن الضروري أن يجتازها الطالب وكل الطلبة ملزمون بها وبهذا الصدد وقعنا اتفاقيات مع شركات عالمية ودولية من أجل احتواء طلبتنا في التدريب.

وحول البرامج والتخصصات قالت البرفيسورة يسرى: لدينا حاليا ستة برامج ماجستير وثلاثة برامج بكالوريوس وهذا القرار كان قرارا مدروسا بناءً نظرا لوجود كم هائل من الجامعات وتفاديا لتكرار البرامج الموجودة ولذلك كان تركيزنا على برامج الماجستير واعتمدنا الجودة كبوصلة للعمل في جامعة مسقط.

وفي إطار سعي جامعة مسقط لأن تكون مبتكرة وريادية وترتبط بعلاقات وثيقة مع مجتمعات الأعمال في السلطنة وفي المنطقة المحيطة بها ومن أجل ذلك قامت جامعة مسقط ببحث سبل تعزيز وتفعيل التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعة وجامعتي أستون وكرانفيلد ببريطانيا وذلك أثناء زيارة رئيس الأمناء الدكتور جمعة بن علي آل جمعة ورئيس مجلس الإدارة خليل بن عبدالله الخنجي وبمعيّة ممثلين من القطاع العام والخاص وأعضاء مجلسي الإدارة والأمناء.

وقد جاءت هذه الزيارة لأجل مناقشة وتقييم التوجهات المستقبلية للعمل الأكاديمي بما يسهم في رفد جهود الجامعة وتعزيز مكانتها أكاديمياً وبحثياً

وقد ركزت الزيارة على تفعيل عدد من الجوانب العلمية والأكاديمية للجامعة كأبحاث المياه والأغذية الزراعية والطاقة، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، والإدارة واللوجستيات، بالإضافة إلى التدريب الطلابي وخلق فرص للعمل من خلال المشاريع البحثية المشتركة.

يذكر أن جامعة مسقط جامعة تأسست رسمياً في 14 أغسطس 2016م، وهي جامعة غير ربحية تقدم تعليماً ذا جودة للجنسين مدعوما بالبحث العلمي الرصين ذي الصلة بالأولويات الاجتماعية والاقتصادية للسلطنة والمنطقة.

وتسعى لجذب نسبة كبيرة من الطلاب الأجانب من خارج السلطنة من أجل إثراء البيئة التعليمية لجميع الطلبة العمانيين والدوليين، ولأجل تعزيز الروابط الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتجارية بين السلطنة والمجتمع الدولي.

 

تعليق عبر الفيس بوك