الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

"نماء" تطلق حملة للتوعية بترشيد استهلاك الكهرباء

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 08:14 م بتوقيت مسقط

"نماء" تطلق حملة للتوعية بترشيد استهلاك الكهرباء

مسقط - الرؤية

دشَّنتْ مجموعة "نماء" الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء، ضمن برامج الاستدامة، تحت شعار "تدوم"؛ بهدف تعزيز مفهوم الاستدامة في المجال البيئي والاجتماعي والاقتصادي. وتهدف المجموعة -من خلال تدشين المشروع- إلى إبراز أهمية ترشيد استهلاك الطاقة، وتثقيف المشاركين والمعنيين بالحملة حول أفضل الوسائل لتوفير الكهرباء، إضافة لدورهم في المشاركة للحفاظ على الموارد وترشيد استهلاكها. كما تركز الحملة على 3 محاور رئيسية؛ هي: تصميم البيوت المستدامة والموفرة للطاقة، وكفاءة الأجهزة المستخدمة لتوفير الكهرباء، والسلوكيات الصحيحة لترشيد الاستهلاك.

ومن منطلق تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة، أوكلت مجموعة نماء تنفيذ المشروع إلى إحدى الشركات المعنية في مجال الهندسة المعمارية المستدامة -وهي شركة دكة للخدمات الهندسية، والتي وفرت مجموعة من ورش العمل والفعاليات والأنشطة التدريبية على مدى 4 أشهر ابتداءً من سبتمبر الجاري إلى نهاية ديسمبر- لتقديم هذه المحاور بشكل مفصل.

وتستهدف الحملة المهندسين والاستشاريين المعماريين، ومقاولي البناء، وطلاب الجامعات وكليات الهندسة المعمارية، بغرس مفهوم البيوت المستدامة بالتعريف بأهم المبادئ الأساسية لتصميم البيوت المستدامة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتوعية بأفضل البرامج الهندسية التي تتعلق بهذا الجانب. وتسلط الحملة الضوء على المجتمع بشكل عام، وعلى أهمية البيوت المستدامة وعلاقتها بترشيد الموارد من الناحية الإقتصادية وتأثيرها الإيجابي على الناحية الإجتماعية والبيئية. كما تتطلع مجموعة نماء إلى تشجيع المجتمع للتوجه إلى استخدام البدائل المتاحة للتوفير من استهلاك الطاقة.

كما تركز الحملة على كفاءة الأجهزة الكهربائية؛ حيث تسعى مجموعة نماء -وبالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة- إلى تنظيم حلقة نقاشية للحديث عن الأساسيات والإجراءات القانونية حول تصميم وتشييد البيوت المستدامة ومدى كفاءة الأجهزة المستخدمة فيها.