الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

مناقشة قدم السلطنة في مكافحة الأمراض غير المعدية

الأحد 09 سبتمبر 2018 07:19 م بتوقيت مسقط

مناقشة قدم السلطنة في مكافحة الأمراض غير المعدية

 

 مسقط - الرؤية

عقدت اللجنة الوطنية للأمراض غير المعدية صباح أمس اجتماعها الرابع للعام الحالي 2018، وذلك برئاسة سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، وبحضور كافة أعضاء اللجنة.

تم خلال الاجتماع مناقشة التقرير الصادر من منظمة الصحة العالمية حول التقدم في مؤشرات مكافحة الأمراض غير المعدية، الذي أوضح أن السلطنة قطعت شوطاً كبيراً في مجال علاج الأمراض غير المعدية وبالأخص مرض السكري وأمراض القلب وأمراض السرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، ونبه التقرير إلى أنه يجب بذل مزيد من الجهود من أجل وقاية المجتمع من عوامل الخطر المسببة لهذه الأمراض، التي تشمل استخدام التبغ والغذاء غير الصحي وقلة النشاط البدني ولهذا عملت اللجنة على إعداد خطة قطاعية متكاملة للتعامل مع عوامل الخطر هذه حيث تلعب القطاعات الأخرى غير الصحة دوراً كبيراً في الحد من عوامل الخطر المذكورة.

كما ناقشت اللجنة زيارة خبير من منظمة الصحة العالمية من أجل إجراء التدريب اللازم لحساب التكلفة التقديرية لخطة الأمراض غير المعدية من أجل رفعها إلى الجهات المختصة للاعتماد. ومن المؤمل أن تساهم هذه الخطة في الحد من عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض غير المعدية وتوعية المجتمع بخطورة التعرض لأحد مشتقات التبغ أو تناول الغذاء غير الصحي بالإضافة إلى قلة النشاط البدني.