الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

بلدي ظفار يناقش دراسة متخصصة لمواجهة ظاهرة تقشير لحاء الأشجار

الأحد 09 سبتمبر 2018 06:55 م بتوقيت مسقط

بلدي ظفار يناقش دراسة متخصصة لمواجهة ظاهرة تقشير لحاء الأشجار

صلالة - الرؤية

عَقَد المجلسُ البلديُّ لمحافظة ظفار اجتماعَه الدوريَّ السابع لهذا العام، برئاسة سَعَادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس المجلس البلدي لمحافظة ظفار؛ وذلك بقاعة الاجتماعات الرئيسية بالمجلس.

وجَرَى خلال هذا الاجتماع بَحْث العديد من المواضيع المتعلقة بتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف الجوانب الخدمية. إلى جانب المصادقة على محضر الاجتماع السابق، إضافةً إلى الاطلاع على أبرز ما تم اتخاذه من إجراءات لتنفيذ توصيات وقرارات المجلس المتخذة باجتماعه الخامس لهذا العام، والتي كَان من أَبْرَزها أهميَّة قيام الجهات المختصة بإجراء دراسة علمية متخصصة لظاهرة تقشير لحاء الأشجار التي أثَّرت على الغطاء النباتي بشكل سلبيٍّ خلال السنوات الأخيرة للتعرُّف على أسبابها وإيجاد الحلول المناسبة للقضاء عليها. إضافة إلى اقتراح ربط شبكات جهاز الحاسب الآلي في مستشفى السلطان قابوس بجميع المستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة؛ تسهيلاً للإجراءات الصحية على المواطنين.

وفي الإطار ذاته، قدَّم الدكتور خالد بن محمد المشيخي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة وعضو المجلس، مقترحات وزارة الصحة للمجالس لتفعيل جهود مكافحة التبغ ضمن الأمراض غير المعدية، ورفع التوصيات والمقترحات المناسبة بهذا الشأن.

وفي إطار متصل، اطَّلع المجلس -خلال اجتماعه السابع لهذا العام- أبرز التوصيات التي خرج بها الاجتماع الأول للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية بالمجلس حول المواضيع المحالة إليها من المجلس؛ ومنها: أهمية قيام مختلف الجهات المعنية بدورها في منع التعديات على المنطقة الحمراء؛ حِفاظاً على امتدادات مدينة صلالة من المياه.

واطلع أعضاء المجلس على نتائج اللقاء مع لجنة الرقابة المحلية للجمعيات التعاونية والمقاصف المدرسية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة؛ للتعرف على الآلية المتبعة في العمل بمقاصف المدارس، والإجراءات التي اتخذتها اللجنة لضمان التزام المطاعم والشركات الموردة للمقاصف بمدارس المحافظة بالاشتراطات الصحية الواردة بدليل الاشتراطات الصحية للمواد الغذائية بالجمعيات التعاونية والمقاصف.

كما اطلع المجلس على عددٍ من الإفادات الواردة للمجلس؛ ومنها: إفادة الشركة العمانية للاتصالات (عُمانتل) بشأن مدى وصول خدمة الإنترنت لبعض المدارس بالمحافظة، والدور الذي تقوم به الشركة لتزويد المدارس بمجموعة متكاملة من الخدمات الرقمية والتكنولوجيا. إلى جانب ذلك، اطَّلع المجلس على إفادة المديرية العامة للتراث والثقافة بالمحافظة بشأن مقترح إقامة فرع لمتحف الطفل بمحافظة ظفار.

وفي الإطار ذاته، اطلع المجلس على آخر مستجدات بلدية ظفار بشأن تطوير سوق الجملة لبيع الخضار والفواكه بصلالة، والارتقاء بمستوى الخدمات والمرافق الخاصة بالسوق.

وعملاً باختصاصات المجالس البلدية ولائحته التنفيذية في دراسة القضايا الاجتماعية والظواهر السلبية، واقتراح الحلول المناسبة لها، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وبحث المجلس تنامي ظاهرة التسول مؤخراً بالمحافظة. وأكد على ضرورة تفعيل فريق مكافحة التسول والجهات المعنية لمختلف الجهود للحد من انتشار هذه الظاهرة وآثارها السلبية. إلى جانب ذلك، بحث المجلس عددا من توصيات لجان الشؤون البلدية بالولايات؛ ومنها: توصية لجنة الشؤون البلدية بولاية ثمريت المتعلق بطلب تخصيص قطع أراضي حكومية بنيابة الحشمان كونه يخدم الصالح العام للولاية.

هذا، وقد اتخذ المجلس البلدي العديد من التوصيات المناسبة بشأن المواضيع المدرجة بجدول أعمال اجتماعه؛ بما يخدم الارتقاء بالمستوى الخدمي وتطوير المحافظة في مختلف الجوانب.