يكبح مكاسب الذهب

صعود الدولار بدعم مخاوف من رسوم أمريكية جديدة على الصين

الرؤية – الوكالات

 

صعد الدولار على نطاق واسع مع تنامي المخاوف من أن يصعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب التجارية مع بكين قريبا عن طريق فرض رسوم على المزيد من الواردات الصينية.

وقد يفرض ترامب رسوما جمركية على سلع صينية جديدة قيمتها 200 مليار دولار بعد انقضاء الفترة المحددة لتلقي الآراء العامة بشأن الرسوم الجديدة يوم الخميس، لكن لم يتضح بعد متى قد يحدث ذلك.

وتلقى الدولار المزيد من الدعم من مؤشرات أمريكية قوية تعزز المبررات لزيادات جديدة في أسعار الفائدة الأمريكية.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات، بنسبة 0.2 بالمئة إلى 95.662 في الساعة 0750 بتوقيت جرينتش، ليقترب من أعلى مستوى في أسبوعين البالغ 95.737 الذي سجله في الجلسة السابقة.

وزاد الدولار أكثر من اثنين بالمئة مقابل الراند الجنوب أفريقي والبيزو الأرجنتيني وأكثر من واحد بالمئة مقابل البيزو المكسيكي والكولومبي.  وزاد الدولار في 2018 مقابل جميع العملات الرئيسية ما عدا البيزو المكسيكي والين الياباني.  غير أن بعض المحللين يرون أن الدولار قد يتعثر قبل نهاية العام.

وزاد الدولار الاسترالي، الذي تعثر عند أدنى مستوياته منذ منتصف عام 2016، يوم الأربعاء بعدما سجلت استراليا أفضل نمو اقتصادي في ستة أعوام.

وارتفعت العملة الاسترالية 0.3 بالمئة مقابل نظيرتها الأمريكية إلى 0.7196 دولار أمريكي لتصعد من أدنى مستوياتها منذ مايو أيار 2016 الذي سجلته في الجلسة السابقة.

ونزل اليورو 0.22 بالمئة إلى 1.1554 دولار أمريكي بينما تراجع الجنيه الاسترليني 0.2 بالمئة إلى 1.2829 دولار.

وتراجعت عملات الأسواق الناشئة في الأسواق الخارجية حيث يخشى المستثمرون من أن تتأثر الاقتصادات القائمة على التصدير من أي تصعيد في النزاع التجاري.

ونزل الراند الجنوب أفريقي نحو ثلاثة بالمئة مقابل الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء حيث دخل الاقتصاد في حالة ركود على غير المتوقع في الربع الثاني من العام.

 

الدولار يكبح مكاسب الذهب

وفي السياق، ارتفعت أسعار الذهب بدعم من شراء فني وسط مخاوف بشأن التضخم في الأسواق الناشئة، لكن المكاسب كانت محدودة مع ارتفاع الدولار على نطاق واسع بفعل المخاوف من الصراعات التجارية الدولية.

وارتفع الذهب 0.2 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 1193.24 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0758 بتوقيت جرينتش. وفي الجلسة السابقة، بلغ الذهب 1189.20 دولار للأوقية، وهو أقل مستوى له في أكثر من أسبوع.

ولم يسجل المعدن الأصفر تغيرا يذكر في العقود الأمريكية الآجلة ليستقر عند 1198.40 دولار للأوقية.  وبشكل عام تعزز مخاوف التضخم الذهب الذي ينظر إليه على أنه ملاذ آمن في مواجهة ارتفاع الأسعار.

وتعرضت أسهم الأسواق الناشئة وعملاتها لضغوط جراء مخاوف متعلقة بالتضخم في تركيا وبعد أن أظهرت بيانات أن جنوب أفريقيا دخلت في كساد خلال الربع الثاني.

وقد تدخل رسوم جمركية أمريكية على سلع صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار حيز التنفيذ بعد مهلة محددة لتلقي التعليقات العامة تنتهي يوم الخميس.  وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات، 0.2 بالمئة إلى 95.617 .

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 14.13 دولار للأوقية بعد أن هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2016 عند 13.97 دولار للأوقية في الجلسة السابقة.

ونزل البلاتين واحدا بالمئة إلى 768.50 دولار للأوقية. وفي الجلسة السابقة، لامست الأسعار 761.80 دولار للأوقية، وهو أقل مستوى منذ 16 أغسطس.  وتراجع البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 975.30 دولار للأوقية، بعد أن لامس أعلى مستوى في 11 أسبوعا عند 988.47 دولار للأوقية يوم الثلاثاء.

تعليق عبر الفيس بوك