الأحد, 18 نوفمبر 2018

"تنمية نفط عمان" تسعى لإنتاج 680 ألف برميل يوميا

الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 11:06 م بتوقيت مسقط

"تنمية نفط عمان" تسعى لإنتاج 680 ألف برميل يوميا

الرؤية - نجلاء عبدالعال

 

كشفَ راؤول ريسوتشي مدير عام شركة تنمية نفط عمان، أنَّ الشركة تسعى لزيادة معدل الإنتاج اليومي ليصل إلى 680 ألفا خلال السنوات الثلاث أو الأربعة المقبلة.

وأوضح ريسوتشي أنَّه من المتوقع اكتشاف حقول بوسط السلطنة من شأنها أن تحدث طفرة في حجم إنتاج الشركة خلال السنوات الخمس المقبلة، خاصة في ظل توظيف التكنولوجيا الجديدة التي تسهل الاستفادة من الفرص والإنتاج الإضافي.

وتواصلت، أمس، أعمال مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي في يومه الثاني، بمشاركة أكثر من 3000 خبير ومتخصص دولي؛ لمناقشة الفرص والتحديات في سلسلة قيمة قطاع النفط الثقيل. وأشار مدير عام شركة تنمية نفط عمان إلى أنَّ هناك توجهًا لتوسيع تعاون الشركة مع شركات من خارج السلطنة، لتصبح شركة عالمية تتشارك قدراتها وخبراتها في مجال استكشاف واستخراج النفط الثقيل والغاز من المكامن الضيقة.

وردًّا على سؤال لـ"الرؤية" حول كلفة الإنتاج، بيَّن ريسوتشي أن برميل النفط العادي "الأوَّلي" يكلف في المتوسط نحو 5 دولارات، فيما يكلف النفط الثانوي نحو 12 دولارا للبرميل، بينما يتكلف برميل النفط المعزز (باستخدام وسائل تعزيز الاستخراج) 20 دولارا، ويصل إلى 30 دولارا، بل وقد يتخطى 40 دولارا لإنتاج برميل واحد في بعض الحالات، خاصة مع ما يحتاجه الاستخراج من معدات متخصصة وكيماويات وطاقة...وغيرها.