الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

بقيمة 92 مليون ريال عماني

اتفاقية بين "العمانية للنطاق العريض" والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية وتمويل المشاريع

الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 08:19 م بتوقيت مسقط

اتفاقية بين "العمانية للنطاق العريض" والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية وتمويل المشاريع

مسقط - العمانية

 

وقَّعت الشركة العُمانية للنطاق العريض اتفاقية تمويل مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية وتمويل مشاريعها، بقيمة 92 مليون ريال عماني، برعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين بالشركة المختصة في قطاع الاتصالات.

وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية القائم بأعمال وكيل الوزارة للاتصالات رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للنطاق العريض، فيما وقع عن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية "اين بنك" المدير العام للعمليات.

وقال المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة: إنَّ توقيع الاتفاقية مع البنك الآسيوي للبنية الأساسية يهدف لتوفير خدمات الاتصالات عالية السرعة؛ من خلال تنفيذ مشاريع توسعة شبكة الألياف البصرية، لتتمكَّن الشركة من الاعتماد على التمويل الخارجي في المشاريع المقبلة دون أي ضمانات حكومية. وأشار إلى أن القرض الذي يُشارك فيه صندوق طريق الحرير وبنك الهند الوطني يعد قرضًا تجاريًا دون ضمان حكومي، وبضمان الأصول والعوائد المتوقعة من المشاريع القادمة، إضافة للأصول الثابتة،  لافتا إلى أن فترة سداد القرض ستكون على مدى عشر سنوات.

وأوضح المنذري أنه سيجري الاستفادة من القرض في تمويل المشاريع الرأسمالية للشركة المزمع الانتهاء منها في 2021، ضمن المرحلة الأولى من تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للنطاق العريض؛ بحيث يجري الانتهاء مما يقارب 85 بالمائة من تغطية الألياف البصرية في كلِّ محافظة مسقط، وما نسبته 30 بالمائة خارج المحافظة، إضافة إلى مشاريع دعم أبراج الاتصالات لمشغلي الاتصالات.

وأكد المهندس المنذري أن الشركة تغطي حاليًا محافظة مسقط بما يقارب من 65 إلى 67 بالمائة، أما خارجها فتغطي ما يصل إلى 12 بالمائة، وفي العام المقبل يتوقع أن تغطي ما نسبته 80 بالمائة ليتم بذلك تحقيق الهدف المنصوص عليه في إستراتيجية النطاق العريض قبل عام؛ وبالتالي يتم تغطية معظم محافظة مسقط في العام 2019، مشيرا إلى أن الدعم الحكومي كان قد توقف منذ بداية العام الجاري 2018 لتعتمد الشركة على التمويل المباشر من خلال التمويلين الداخلي والخارجي.

ونوَّه المهندس سعيد المنذري بأن الشركة بدأت منذ مطلع 2017 تنفيذ عدة مشاريع خارج محافظة مسقط، افتُتح بعضها في ولاية المصنعة، وينتظر افتتاح عدة مشاريع في محافظة ظفار.