السبت, 22 سبتمبر 2018

فعاليات ثقافية متنوعة في سبتمبر

الإثنين 03 سبتمبر 2018 07:09 م بتوقيت مسقط

فعاليات ثقافية متنوعة في سبتمبر

مسقط - العمانية

 

تشهد الساحة الثقافية في السلطنة، خلال شهر سبتمبر الجاري، العديد من الفعاليات التي تُسهم في إثراء الحياة الثقافية والفكرية ونشر الوعي، والشراكة التنظيمية بين المؤسسات الثقافية، وتعزيز الحراك الثقافي في السلطنة.

فمن المقرر أن يغلق مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في 13 من سبتمبر الجاري التسجيل في مسابقة "اقرأ" للناشئة للعام الجاري 2018م، التي ينظمها المركز للعام التاسع على التوالي؛ حيث تهدف المسابقة إلى تنمية اتجاهات الناشئة نحو القراءة الحرة، وتعريفهم بأهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع، وربطهم بالمكتبات، وتدريبهم على مهارات القراءة والاطلاع والكتابة الإبداعية، والسَّعي نحو تنشئة جيل واع مثقَّف، ديدنه حب القراءة ومتعة البحث وتعزيز قدراتهم ثقافيًّا ومعرفيًّا إضافة إلى كونها متممة ومُعززة لدور ورسالة المكتبة في نشر ثقافة القراءة.

وتتمُّ عملية التسجيل في المسابقة من خلال تعبئة استمارة للمسابقة إلكترونيًّا فقط في رابط المسابقة الإلكتروني، وسَيُطرح على المشاركين في المستويات الثلاثة للمسابقة خلال وجودهم بمراكز المسابقة الـ19 مركزا في كافة محافظات السلطنة عدد من الموضوعات لقراءتها؛ وذلك في مجالات الأدب والتاريخ والموروث العماني وشخصيات وأعلام عمانية التي تتناسب ومستواهم الفكري والإدراكي بغية الوصول إلى مجموعة متميزة من المواهب الكتابية.

ويجب ألا يقل عدد صفحات الكتاب عن 15 صفحة، وكذلك مراعاة قواعد اللغة العربية والإملاء والترقيم أثناء الكتابة؛ حيث تمَّ اختيار هذه الموضوعات بعناية تامة طبقًا للأعمار المذكورة والمحددة لكل مستوى، بحيث يضم المستوى الأول الصفوف (5-6) مواليد (2007-2008م)، ويقرأ المشارك 4 كتب وتلخيصا مختصرا لكتاب واحد من اختيار اللجنة، والمستوى الثاني: الصفوف (السابع إلى التاسع) مواليد (2004-2006م) ويقرأ المشارك 7 كتب وتلخيصا مختصرا لكتابين من اختيار اللجنة، والمستوى الثالث: الصفوف (العاشر-الحادي عشر) مواليد (2002-2003م) ويقرأ المشارك 10 كتب وتلخيصا مختصرا لثلاثة كتب من اختيار اللجنة؛ حيث إن هذه المسابقة هي عبارة عن كتابة إبداعية وسيتم تقييم المشاركات من خلال لجنة محكمّة.

وينظم النادي الثقافي، خلال شهر سبتمبر الجاري، مجموعة من الندوات والفعاليات، في إطار أنشطته للعام الحالي؛ حيث تقام اليوم الثلاثاء 4 سبتمبر محاضرة بعنوان "الإعلام الإلكتروني ومستقبل الصحافة الورقية" يقدمها الإعلامي غسان الشهابي، ويدير الإعلامي المكرم حاتم الطائي، وذلك بمقر النادي الثقافي بالقرم. وفي 5 سبتمبر ينظم النادي ندوة من إعلام محافظة مسندم وذلك بولاية خصب، كما ينظم في 11 سبتمبر ندوة عمان في الوثائق الإيطالية تقدمها د. ناهد عبدالكريم. ويحتفي النادي في 18 سبتمبر بتجربة الكاتب سيف الرحبي، وذلك في ندوة تقام بقاعة المحاضرات بالنادي.

وتنظِّم الجمعية العمانية للتصوير الضوئي اليوم الثلاثاء بمقر الجمعية محاضرة في تمام الساعة 7 مساء، للمصور حسين البحراني، حول معالجة صور الطبيعة.

وتدشِّن دار الأوبرا السلطانية مسقط، خلال الشهر الجاري، موسمها الجديد الثامن في مسيرتها بعنوان "حول العالم.. مع دار الأوبرا السلطانية مسقط"؛ حيث تقدم خلال هذا الشهر 5 عروض من بين 69 عرضا تستمر حتى مايو 2019، وستبدأ تلك العروض بحفل زارزويلا يومي 6 و8 سبتمبر. وفي 7 سبتمبر، ستقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط عرض "فويجو" - فرقة باليه فلامينكو مع أنطونيو جاديس وكارلوس ساورا.

ويعود في 14 سبتمبر الموسيقار وعازف العود العراقي نصير شمّة إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط مرة أخرى، في حفل يقدم خلاله العديد من أعماله المعروفة، بمصاحبة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية بقيادة المايسترو اللبناني أندريه الحاج.

وفي يومي 27 و29 سبتمبر، تستقبل دار الأوبرا السلطانية مسقط مرة أخرى فاليري جيرجييف، الذي يعد واحدًا من أعظم قادة الأوركسترا في العالم، ليقود فرقة الأوركسترا والجوقة والباليه التابعة لمسرح "ماريينسكي" في إنتاج لأوبرا "الأمير إيجور" الشهيرة لألكسندر بورودين.

ويوم 28 سبتمبر، تقدم الأوبرا عرض فاليري جيرجييف مع اوكسترا وجوقة مسرح مارينسكي. وتنظم دار الاوبرا -من خلال فعالية جلسات القهوة والتمر- لقاءات تجمع حاملي التذاكر مع أشهر الفنانين ما بين عازفين أو مطربين أو راقصين أو مصممي رقصات؛ للتحدث عن تجاربهم والمواقف التي تعرضوا لها على المسرح، والنوادر التي قابلتهم على مدار مشوارهم الفني، وتتم اللقاءات الساعة 7:00 مساءً في مختلف قاعات الدار؛ حيث ستكون هناك جلسة مع نصير شمة يوم 12 سبتمبر، ومع فاليري جيرجييف يوم 28 سبتمبر الساعة 6:00 مساءً.