الخميس, 15 نوفمبر 2018

الشهابي يحاضر في النادي الثقافي عن مستقبل الصحافة الورقية

الأحد 02 سبتمبر 2018 07:20 م بتوقيت مسقط

الشهابي يحاضر في النادي الثقافي عن مستقبل الصحافة الورقية

مسقط - الرؤية


يُنظِّم النادي الثقافي مُحَاضرة بعنوان "الإعلام الإلكتروني ومستقبل الصحافة الورقية"، وذلك في السابعة من مساء غدٍ الثلاثاء، بمقر النادي بالقرم.
ويلقي المحاضرة الإعلامي البحريني غسان الشهابي، الذي بدأ عمله في الصحافة منذ العام 1989م، وأسهم في إنشاء وتأسيس عدد من الصحف البحرينية اليومية، وفي العام 2007م فاز بجائزة الصحافة العربية في دبي، وحكَّم الكثير من المسابقات في مجال الصحافة. كما صدرت له مؤلفات؛ منها: سنوات التحدي، وبوابات العبور، وقطرات خليجية، وانبلاج النور. وسيقوم بتقديم المحاضرة المكرم حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة الرُّؤية.
وتهدف المحاضرة إلى تسليط الضوء على مستقبل الصحافة الورقية، التي تمر بحالة من التغيرات الجذرية منذ 2004، أي منذ انطلاق وسائل التواصل الاجتماعي، والتي غيرت -عبر الإنترنت- المفهوم السابق للإعلام المقروء والمسموع والمرئي.
كما سيعرض الشهابي تجربته التي تمتد إلى 30 عاماً في الصحافة، وتأثير الإنترنت والإعلام الاجتماعي حالياً على الصحافة بشكل عام، والورقية بشكل خاص، إضافة إلى أنه سيتعرّض إلى العديد من التجارب، وإلى شهادات حيّة من متخذي القرار في الصحف اليومية بدول مجلس التعاون الخليجي، من خلال رؤيتهم لمستقبل الصناعة التي يقومون عليها، خصوصاً وأن الصحافة في بعض دول المجلس تتجاوز الثمانين عاماً، أي أنها عاصرت الكثير من المحطات الأساسية في البناء الفكري والثقافي والاجتماعي الخليجي الذي كان يتلمس طريقه للحاق بمن سبقه من الدول، وبالتالي فإن لها مكانا في الوجدان العام.
كما أنه سيطرح في المحاضرة العديد من الحقائق والاتجاهات التي توصّل إليها عبر دراسة علمية أجراها في هذا الصدد، تبيّن مستقبل الصحافة اليومية المطبوعة، وموقعها من المشهد الإعلامي الحالي والمستقبلي في المنطقة، وما ستؤول إليه هذه الصناعة في المستقبل القريب، وتداخلها مع الإعلام الإلكتروني، والتوجهات العالمية في هذا الشأن.
وفي نهاية المحاضرة، سيُفتح باب النقاش للحضور من المتخصصين والمهتمين للتداخل حول مجال الصحافة المطبوعة والإلكترونية، والتحديات التي تواجه العمل الإعلامي... والدعوة عامة.