الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

البابا يطلق نداء لتنظيف المحيطات من البلاستيك

السبت 01 سبتمبر 2018 10:23 م بتوقيت مسقط

البابا يطلق نداء لتنظيف المحيطات من البلاستيك

الفاتيكان-أ.ف.ب

 

أطلق البابا فرانسيس السبت نداء لحماية المحيطات التي صارت مهدّدة بسبب الكميات الكبيرة جدا من النفايات البلاستيكية الملقاة فيها.

ودعا أيضا إلى العمل على أن يصبح الماء الصالح للشرب متاحا لكلّ الناس.

وقال "لا يمكن أن نسمح بجعل البحار والمحيطات مغطّاة بكتل عائمة من البلاستيك" وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصلاة من أجل حماية الخليقة.

وأضاف "للأسف تبدّدت جهود كثيرة بسبب النقص في التشريعات والرقابة الفاعلة، ولاسيما في ما يتعلّق بحماية المناطق البحرية خارج سيادة الدول".

تقول الأمم المتحدة إن 9 % فقط من البلاستيك المنتج سنويا في العالم، وقدره تسعة مليارات طن، يُعاد استخدامه، فيما يحرق 12 % منه، أما الباقي فينتهي في الطبيعة أو البحار، ويستغرق آلاف السنوات ليتحلّل.

وفي شمال المحيط الهادئ مثلا، تشكّل "محيط من البلاستيك" بسبب تكدّس النفايات والجزيئات البلاستيكية في مساحة توازي ثلاث مرات مساحة فرنسا، بحسب ما أظهرت دراسة حديثة.

وفي سياق آخر، دعا البابا إلى أن يكون الماء الصالح للشرب متاحا لكلّ الناس، في هذا الخطاب الذي ألقاه أمام رجال أعمال استقبلهم في الفاتيكان.

وقال "هذا العالم يحمل دَيناً كبيرا تجاه الفقراء الذين لا يمكنهم الحصول على ماء صالح للشرب، لأن ذلك يعني حرمانهم من حقّهم في الحياة".