الفطيسي يطلع على مراحل إنجاز "موازنة البرامج والأداء"

مسقط - الرؤية

 

التقى معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات، بمكتبه في ديوان عام الوزارة، فريق مشروع موازنة البرامج والأداء، بالتعاون مع الفريق الحكومي لتطبيق هذه الموازنة، برئاسة وزارة المالية، وعضوية عدد من الجهات الحكومية.

واطلع معاليه على عدد من النقاط والمحاور التي تُوضِّح مراحل تنفيذ المشروع في الوزارة، وتجيب عن عدد من التساؤلات؛ منها: لماذا نطبق موازنة البرامج والأداء؟ وكيف تعمل هذه الموازنة على تحقيق الربط المباشر بين الأهداف وتنفيذ والبرامج والأنشطة؟ وعلاقتها بالوحدات الحكومية ذات العلاقة؟ وأيضا العلاقة التسلسلية بين الخطط الحكومية والموازنات السنوية، وكذلك ربط الأداء المؤسسي للبرامج التي تتبناها بالأداء الفردي للموظفين. واطلع الفطيسي على البرنامج الوطني لتطبيق موازنة البرامج والاداء وعناصر البرنامج المالي للتحول نحو تطبيق الموازنة محل التحديث، والتي قامت بها وزارة النقل الاتصالات، بالتعاون مع وزارة المالية والمجلس الأعلى للتخطيط، ووزارة الخدمة المدنية، وخبراء البنك الدولي، من أجل التحول نحو تطبيق موازنة البرامج والأداء.

وحققت وزارة النقل والاتصالات -ممثلة في فريق التحول بالوزارة- تقدما نحو تطبيق موازنة البرامج في جميع المراحل، وخلال تلك المراحل تم عقد 7 ورش تعريفية عن المشروع لموظفي الوزارة، وتحديد البرامج والأنشطة التي تسعى لها الوزارة، بما يتوافق مع الخطة الإستراتيجية لوزارة النقل والاتصالات، ويجري حاليا العمل على إعداد مؤشرات قياس الأداء، والتي تمثل آخر مرحلة في الجاهزية من أجل بدء التطبيق الفعلي للوزارة لنموذج الموازنة.

يُشار إلى أنَّ موازنة البرامج والأداء هي أحد أنواع الموازنات التي تعتمد على تجميع كافة النفقات الخاصة بتحقيق أهداف معينه فى برنامج محدد، بما يمكن من تقييم تكلفة تحقيق الهدف، ومتابعة إنجازه وتحقيق الرقابة على الأداء.

تعليق عبر الفيس بوك