الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

62 طالبا وطالبة يحضرون اللقاء التعريفي للمبتعثين إلى نيوزلندا

الأربعاء 29 أغسطس 2018 08:48 م بتوقيت مسقط

جانب من اللقاء التعريفي لطلبة المملكة المتحدة 3
جانب من اللقاء التعريفي لطلبة المملكة المتحدة 4
جانب من اللقاء التعريفي لطلبة المملكة المتحدة
جانب من اللقاء التعريفي لطلبة المملكة المتحدة2
للنشر1
للنشر2
للنشر3

مسقط - الرؤية

 

واصلت وزارة التعليم العالي -مُمثلة في دائرة البعثات الخارجية- اللقاءات التعريفية للطلاب المبتعثين الجدد؛ حيث التقت بـ62 طالبا مبتعثا إلى نيوزلندا؛ وذلك بديوان عام الوزارة.

بدأ اللقاء بمحاضرة أمنية، تلاها عرض مرئي قدمه سعيد بن أحمد الشحري المدير المساعد للبعثات الخارجية، تحدث فيها عن المراحل الدراسية التي يمر بها الطالب منذ بداية ابتعاثه حتى التخرج؛ حيث يبدأ الطلاب غالبا بمرحلة دراسة اللغة الإنجليزية لمدة لا تزيد على عام واحد حتى يحققوا المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية للولج للسنة التأسيسية، وبعد السنة التأسيسية يبدأ الطالب دراسة التخصص المبتعث إليه، وأكد على الطلاب ضرورة الانتظام في الدراسة وحضور المحاضرات، وسيتم متابعة تحصيلهم الأكاديمي من قبل القنصل والمشرف الأكاديمي، كما تطرق إلى أهم الإجراءات التي يجب على الطالب اتخاذها قبل السفر وبعده وأهم واجبات وحقوق الطالب سواء في مكان الإقامة أو مؤسسته التعليمية.

بعدها، تحدث محمد بن عيسى اليزيدي باحث شؤون مبعوثين عن آلية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الأكاديمية والمالية، والتي صمَّمتها الوزارة لضمان وصول الطلاب إليها، والاستفادة منها بكل سلاسة. على سبيل المثال: آلية حصول الطالب على مخصصاته المالية وحزمة السفر وتعويضات التذاكر... وغيرها من الخدمات المالية والأكاديمية.

بعد ذلك، قدمت سوزان مزهر نائبة الملحق التعليمي بالسفارة النيوزلندية بالرياض، عرضا مرئيا حول نظام الدراسة والحياة المعيشية كالإقامة، والسكن، والنقل والمواصلات، وإجراءات القبول والتسجيل بالجامعات النيوزلندية، إضافة لمعلومات عامة حول قوانين والمطارات وأنظمة السفر والتأشيرة في نيوزلندا، ودعت الطلاب إلى ضرورة تجديد جواز سفرهم حتى يتمكنوا من الحصول على تأشيرة دراسية طوال فترة ابتعاثهم دون الحاجة لتجديد التأشيرة سنويا. ودعت الطلاب كذلك إلى أهمية اندماجهم واختلاطهم مع الطلاب الدوليين من مختلف البلدان حتى يتأقلموا سريعا وليقلل شعورهم بالغربة خلال فترة دراستهم هناك.

وفي ختام اللقاء، استعرض عدد من الطلاب والخريجين في المؤسسات التعليمية النيوزلندية تجاربهم الدراسية والمعيشية ليستفيد منها الطلاب الجدد، وقدموا كذلك نبذة عن الجمعية العمانية (الجمعية الرئيسية) بنيوزلندا، وهي المظلة التي تشمل تحتها باقي جمعيات الطلاب العمانيين الموجودة في المدن الأخرى ووسائل التواصل معها، كما تطرقوا إلى أهم الإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلاب القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة.

 وتواصل وزارة التعليم العالي لقاءاتها بالطلبة المبتعثين، اليوم الخميس، حيث تستقبل الدفعة الثانية من الطلاب المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.