الساعدي: ميلاد هلال شهر محرم مساء الأحد 9 سبتمبر.. وسهولة رؤيته في اليوم التالي

مسقط-الرؤية


قال الخبيرُ الفلكيُّ الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي إنَّ هلال شهر محرم للعام الهجري 1440، سيولد عند الساعة العاشرة ودقيقتين و37 ثانية، من مساء يوم الأحد الموافق 9/9/2018م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، وتكون رؤية الهلال في ذلك اليوم مُستحيلة في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، حيث يغرب الهلال قبل غروب الشمس (بالنسبة لمسقط)، بينما سيشاهد في اليوم التالي الإثنين 10/9/2018م بسهولة في أغلب محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، حيث يمكث الهلال حوالي 44 دقيقة بعد غروب الشمس (بالنسبة لمسقط)، ويكون على ارتفاع حوالي 9 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه سيكون يوم الثلاثاء 11/9/2018م، غرة شهر محرم للعام الهجري 1440 وبداية العام الهجري الجديد.
وأضاف: في بداية شهر سبتمبر يبعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 147.55 درجة، ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ12.2 درجة، أي أن شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.
وسيكون القمر في اقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم السبت الموافق 8/9/2018م، عند الساعة الخامسة صباحًا، حيث تصل المسافة بين الأرض والقمرإلى حوالي 361351  كيلومتراً عندها يكون المد أعلى ما يمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الخميس الموافق 20/9/2018م، عند الساعة الخامسة صباحًا حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 404876 كيلومتراً، عندها يكون الجزر أكبر ما يمكن.
كما تشهد سماء السلطنة هذا الشهر عددا من الظواهر الفلكية؛ منها: اقتراب كوكب الزهرة من نجم السماك الأعزل -ألمع نجم في برج العذراء- مساء الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعض وعلى ارتفاع حوالي 25 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.
واقتراب القمر من نجم الدبران (عين الثور) -ألمع نجم في كوكبة برج الثور- مساء يوم الأحد الموافق 2/9/2018م؛ حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الحادية عشرة والنصف مساء.
وانطباق كوكب عطارد على نجم قلب الأسد، صباح يوم الخميس 6/9/2018م؛ حيث يشاهد الجرمان منطبقين فوق بعض عند الأفق الشرقي لسماء السلطنة؛ وذلك بعد الساعة الخامسة صباحًا.
وتشكيل مثلث سمائي من القمر وكوكب الزهرة ونجم السماك الأعزل، مساء  يوم الأربعاء 12/9/2018م؛ حيث يشاهد المثلث السمائي على ارتفاع 25 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.
واقتراب القمر من كوكب المشترى، مساء يومي الخميس والجمعة الموافق 13-14/9/2018م؛ حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعض وعلى ارتفاع حوالي 40 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب.
واقتراب القمر من كوكب زحل، مساء يوم الإثنين الموافق 17/9/2018م؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين من بعض وعلى ارتفاع حوالي 75 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب.
واقتراب القمر من كوكب المريخ، مساء يوم الخميس الموافق 20/9/2018م؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين من بعض، وعلى ارتفاع حوالي 35 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.
واقتراب القمر من نجم الدبران، مساء يوم السبت الموافق 29/9/2018م؛ حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة العاشرة مساء.
ويمكن مشاهدة كوكب عطارد خلال الثلث الأول من شهر سبتمبر فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الخامسة صباحًا، علما بأنَّ الكوكب يتحول من كوكب صباحي إلى كوكب مسائي يوم الجمعة الموافق 21/9/2018م، كما يمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر سبتمبر على ارتفاع حوالي 25 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب، وتقل فترة رصد الكوكب مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.
كما يمكن مشاهدة كوكب المريخ في بداية شهر سبتمبر وعلى ارتفاع حوالي 25 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب وتقل فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه، ويمكن مشاهدة كوكب المشترى خلال شهر سبتمبر فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وعلى ارتفاع حوالي 45 درجة وذلك بعد صلاة المغرب في بداية الشهر وتقل فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه. ويشاهد كوكب زحل خلال شهر سبتمبر فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وعلى ارتفاع حوالي 50 درجة بعد صلاة المغرب في بداية الشهر وتقل فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

تعليق عبر الفيس بوك