الخميس, 20 سبتمبر 2018

استعراض تجربتي نجاح "الوجهة للاستدامة" و"المدينة الإلكترونية" في "ريوق"

الأربعاء 29 أغسطس 2018 07:53 م بتوقيت مسقط

جانب من فعالية ريوق
جانب من الجلسة الحوارية

مسقط - الرؤية


نظَم المركز الوطني للأعمال -التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية- صباح أمس، في مقهى "بسطة مجان"، ثالث جلسات فعالية "ريوق" للعام 2018، بعنوان "النجاحات والتحديات"؛ وذلك من خلال استضافة شيماء اللواتية المؤسِّسة والمديرة العامة لشركة الوجهة للاستدامة، ومعتصم البلوشي الرئيس التنفيذي للمدينة الإلكترونية لتقنية المعلومات؛ حيث أوضحتْ شيماء اللواتية أن شركة الوجهة للاستدامة تجمع بين أفضل الممارسات العالمية والبحث والابتكار، إلى جانب الخبرة المحلية العميقة، والوعي الثقافي الإقليمي في مجال المسؤولية المجتمعية، التي تشمل الاستثمار الاجتماعي والبيئي، وكيفية قياس الأثر الاجتماعي ومفهوم الاستدامة لدى المؤسسات. كما ذكرت اللواتية أنها بدأت العمل في القطاع الخاص ثم أسهمت في العمل مع المؤسسات الأهلية، والتي مثلت نقطة تحول بالنسبة لها؛ من خلال تطوير الأفكار والمهارات والمعلومات. أما عن التحديات التي واجهتها في عالم ريادة الأعمال، فتكمُن في أن مجال الخدمة المجتمعية يعد مجالا جديدا، وتحدي كسب ثقة السوق، والخلفية المالية، إضافة إلى الالتزامات الأسرية؛ حيث إن ريادة الأعمال تحتاج وقتا وجهدا كبيرا، كما أضافت أن التحديات تختلف من رائد أعمال إلى آخر، ومن المهم وجود الطموح والصبر للوصول إلى الهدف المرجو، وذكرت أن وجود حاضنات كحاضنة ريادة والمركز الوطني للأعمال يُسهم في تشجيع الشباب العماني لدخول مجال ريادة الأعمال، ويقدم دعما كبيرا لتطوير شغفهم ومهاراتهم في مجالات مختلفة.
أما معتصم البلوشي، فأشار إلى أن المدينة الإلكترونية لتقنية المعلومات تم إنشاؤها في العام 2015 لتقديم خدمات مبتكرة وحلول تكنولوجيا المعلومات؛ من خلال فريق عماني، ومن الخدمات التي تقدمها الشركة تخطيط البنية التحتية للشبكات، والصيانة، وإستراتيجية حماية البيانات، وتنفيذ التراخيص ورصد أداء الأجهزة والبرامج. وذكر البلوشي أنه خريج هندسة الاتصالات؛ حيث أدَّى شغفه بعالم الإلكترونيات والألعاب والإنترنت إلى التوسُّع، والانخراط في مجال تقنية المعلومات بشكل أكبر. وعن التحديات التي واجهتُه في مجال ريادة الأعمال، أشار البلوشي إلى تحدِّي عدم وجود المعلومات الكافية عن عالم الأعمال؛ حيث كانت الخلفية الدراسية والاهتمام في المجال التقني، ولكن تجربته في عالم ريادة الأعمال أسهمت في تطوير المهارات في جوانب مختلفة، كما أضاف البلوشي أن وجود الصبر والشغف يسهم في تحقيق الاستمرارية في مجال ريادة الأعمال.
يُذكر أن مبادرة "ريوق" هي جلسات حوارية لرواد الأعمال يتم فيها النقاش وأخذ المقترحات وتبادل الآراء والخبرات، وتجمع مبادرة "ريوق" كوكبة من العقول الرائدة في مجال ريادة الأعمال من القطاعين العام والخاص ويتم خلالها تبادل الأفكار والخبرات.