الجمعة, 21 سبتمبر 2018

"تعليمية الظاهرة" تكمل استعداداتها لبدء العام الدراسي

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 07:10 م بتوقيت مسقط

9624d270-e871-4bcb-97a1-c911247eff32
036df63c-6db6-4d2a-b354-955697680309
IMG_2993

عبري - ناصر العبري

 

أكد الدكتور عيسى بن خلف التوبي مدير عام تعليمية الظاهرة لـ"الرؤية"، أن المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة أكملت كافة الاستعدادات والتجهيزات الإدارية والفنية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018/2019؛ وذلك من خلال تشكيل اللجان وحصر احتياجات المدارس وتجهيز الخطط الإشراقية وآليات تنفيذ البرامج التربوية والتعليمية التي تخدم الطلاب والمدارس، والوقوف إلى المشاريع الجديدة، والعمل على تجهيزها بالشكل المطلوب؛ استعداداً لتشغيلها في أول يوم دراسي، إضافة لمتابعة تنفيذ عدد من أعمال الإضافات في بعض المدارس وأعمال الصيانة اللازمة لمختلف المرافق المدرسية.

وأضاف الدكتور مدير عام التربية والتعليم لمحافظة الظاهرة، أنَّ المديرية وضعت برنامجاً زمنيًّا لتنفيذ زيارات استطلاعية مع بداية العام الدراسي؛ للوقوف على جاهزية المدارس من مختلف الجوانب الإدارية والفنية، والتي منها توزيع الخطط الفصلية للمناهج الدراسية وفقاً للنشرات التوجيهية الصادرة بهذا الشأن، والتأكد من توافر الكتب المدرسية للطلاب وأدلة المعلمين حسب الطبعات المعتمدة للعام الدراسي الحالي. كما يتم إسناد المشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية، وتقويم الأداء المدرسي لعمليات الإشراف التربوي والإداري على مدارس المحافظة؛ وذلك عبر البوابة التعليمية، وكذلك متابعة جاهزية الخطط السنوية للمشرفين الأوائل والمشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية ومشرفي تقويم الأداء المدرسي. من جانب آخر، انتهت لجنة التعيينات والتنقلات للهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها على مستوى المحافظة التعليمية، من حركة النقل الداخلي والخارجي لأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية للعام الدراسي 2018/2019م؛ وذلك حسب ضوابط ومعايير لائحة التنقلات الداخلية والخارجية، إضافة لاستقبال طلبات الندب الداخلي.

يُذكر أنه تم تعيين 33 معلما ومعلمة، وتوزيعهم على مدارس المحافظة، وذلك في بعض التخصصات الشاغرة.

 ومن ضمن الاستعدادات التي تنفذها مدارس محافظة الظاهرة: تنفيذ برنامج استقبال الطلاب الجدد بالصف الأول الأساسي، وبرنامج اليوم الأول للعام الدراسي للطلاب والطالبات المنقولين إلى مدارس الحلقة الثانية أو المستجدة بالنسبة لهم. وبالنسبة لما يخص تغذية الطلاب تم إسناد شركات التوريد للجمعيات التعاونية بمدارس المحافظة، والتأكيد على نظافة وسلامة مياه الشرب. وفيما يتعلق بالأجهزة الحاسوبية تم تشكيل فرق فنية لإنزال التطبيقات الرقمية بتلك الأجهزة وتهيئة مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب بكل البرامج المنهجية المعتمدة.

 وفي إطار حرص وزارة التربية والتعليم على إتمام بناء المنشآت التربوية وتطويرها مواكبة لعجلة التطوير والتقدم الدؤوبة التي تشهدها السلطنة، فقد شهدت محافظة الظاهرة بناء مدرستين إحداهما حلقة أولى وهي مدرسة طلائع العلم للصفوف (1-4)، والأخرى حلقة متصلة وهي مدرسة أمجاد عُمان للصفوف (1-7)، إضافة إلى بعض المرافق والفصول الدراسية وأعمال الصيانة لمجموعة من المدارس في المحافظة.

كذلك قامت مدارس المحافظة بتنفيذ أسبوع الإنماء المهني، ويشمل تقديم أوراق عمل في موضوعات تم تحديدها وفق أولويات التطوير لكل مدرسة وذلك للهيئات التدريسية والإدارية والفنية، وبدعم وتنسيق من كادر الإشراف الفني بالمديرية وإخصائي التدريب من ذوي الاختصاص من الجهات الأخرى. كما تم إعداد خطة إنماء مهني على مستوى المحافظة التعليمية لتأهيل الكادر التدريسي وتطويره، والتي منها تنفيذ برامج تدريب لجميع معلمي ومعلمات العلوم والرياضيات على تطبيق مناهج سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف من الأول إلى الرابع، وكذلك الصفين الخامس والسادس الأساسيين مع نهاية العام الدراسي الماضي، كما سيتم تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين الجدد خلال الفترة المقبلة، وبالتنسيق مع المركز التخصصي لتدريب المعلمين، إضافة إلى تنفيذ برامج ومشاغل تدريبية تخصصية على مستوى المجال أو المادة الدراسية، علماً بأنَّه تم توفير كافة المعينات التدريبية. ومن جانب آخر، يتم إنهاء إجراءات المرشحين للدراسة للعام الدراسي 2018/2019م لالتحاقهم بالفصل الدراسي الأول بالمؤسسات التعليمية للحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه؛ سواء في جامعة السلطان قابوس أو الكليات أو الجامعات الأخرى بنظام المنحة الدراسية أو الإجازة الدراسية براتب كامل أو الدراسات المسائية أو الانتساب أو التفرغ الجزئي.

وقد بلغ عدد الطلاب في المحافظة 35758 طالباً وطالبة موزعين على 84 مدرسة حكومية وعدد المعلمين والمعلمات 3845 معلماً ومعلمة.