الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

"نماء" تستضيف مناقشات "الفنية الخليجية للطاقة المتجددة"

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 07:00 م بتوقيت مسقط

DSC08019
DSC08018
DSC08027
DSC08030

مسقط - الرؤية

 

استضافت مجموعة نماء -المملوكة لحكومة السلطنة، وتعمل في مجالات توليد ونقل وتوزيع وإمداد وشراء الكهرباء وخدمات المياه المرتبطة به- الاجتماع الرابع للجنة الفنية الخليجية لمواصفات الطاقة المتجددة وتقنيات تخزينها؛ وذلك في فندق سندس روتانا مسقط، لمدة يومين.

وتمَّ تنظيم الاجتماع بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة -ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس- وقد تشكَّلت اللجنة بقرار من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء بدول الخليج العربي، وعقدت 3 اجتماعات سابقاً، قبل استضافة مجموعة نماء للاجتماع الرابع في السلطنة.

وتهدفُ اللجنة الفنية الخليجية لمواصفات الطاقة المتجددة وتقنيات تخزينها إلى تخصيص مواصفات معينة لتحدد متطلبات الطاقة المتجددة وطريقة التعامل معها، على أن تتسم بمعايير مشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي، مراعاةً لتوحيد المواصفات والانطلاق في منظومة خليجية موحدة.

ويعقد الاجتماع عادةً بالتناوب بين دول مجلس التعاون الخليجي، ويكون مقسمًا إلى يومين، يتضمَّن الأول عقد الاجتماع ومناقشة المحاور المطروحة للنقاش والتشاور. أما اليوم الثاني، فيشمل زيارة ميدانية للتعرف على التجارب وكسب ونقل الخبرات بين الاعضاء. وتقرر إقامة زيارة ميدانية لأحد مشاريع الطاقة المتجددة في ولاية السيب؛ حيث تسعى اللجنة للوقوف على أبرز منجزات هذه المشاريع، والتعرف عليها عن كثب حرصاً منها على الانخراط في هذا المجال.

وقد وضعت السلطنة سياسة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية يكون ما نسبته 10% من إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول 2025. وبدأت مجموعة نماء بوضع هذه السياسة حيز التنفيذ؛ حيث بدأت شركة تنوير -إحدى شركات مجموعة نماء- إنشاء أول محطة إنتاج الرياح بقدرة إنتاج 50 ميجاواط في محافظة ظفار، بالتعاون مع شركة مصدر الإماراتية. كما وضعت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه -إحدى شركات نماء- خطة تنفيذية بإنشاء مجموعة من مشاريع الطاقة المتجددة، وسيكون إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة حوالي 2650 ميجاواط.