الجمعة, 16 نوفمبر 2018

السبت.. بدء موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة

الإثنين 27 أغسطس 2018 08:33 م بتوقيت مسقط

سبتمبر القادم بدء موسم صيد الروبيان
الروبيان ثروة تزخر بها المياه العمانية

مسقط - الرؤية


يبدأ، السبت المقبل، موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل السلطنة للعام الجاري 2018م، ويستمر لثلاثة أشهر في محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار. ويتوجه عدد كبير من الصيادين الحرفيين في الولايات الساحلية بتلك المحافظات إلى صيد وجمع ثروة الروبيان.
وأكملتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية -ممثلة في المديريات العامة والإدارات السمكية بمحافظات ظفار، وجنوب الشرقية، والوسطى، والدوائر المختصة بالوزارة- جميع الاستعدادات من الجوانب الإدارية والفنية والإرشادية والتوعوية والرقابية والإحصائية المرتبطة بالعمل، خلال موسم صيد الروبيان، وفي مقدمتها الجانب الرقابي؛ حيث تحرص الوزارة -ممثلة في دائرة الرقابة والتراخيص السمكية- على تطبيق قانون الصيد البحري، ولائحته التنفيذية لاستدامة هذه الثروة، وتحقيق الاستغلال الأمثل من خلال العمل في هذا الموسم، عبر تكثيف عمل فرق الرقابة السمكية طوال مدة الموسم.
وفي الجانب الإرشادي والتوعوي، نظَّمت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالوزارة، فعاليات متعددة من حلقات ومحاضرات وندوات إرشادية؛ لتوعية الصيادين الحرفيين بأهمية الالتزام بقانون الصيد البحري، ولائحته التنفيذية، والتقيد بأدوات ومعدات الصيد المسموح بها في الموسم. وعلى الصعيد ذاته، نفَّذت الوزارة -مُمثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية، والمراكز البحثية التابعة لها- العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن ثروة الروبيان. ويهدف العمل في الجانب البحثي إلى تطوير استزراع ثروة الروبيان، وزيادة إنتاجه وتطوير معدات وأدوات الصيد المستخدمة في جمع وصيد ثروة الروبيان لزيادة كفاءة عمل الصيادين الحرفيين خلال هذا الموسم. وتقوم الوزارة أيضا بجهد إحصائي متمثل في تسجيل كميات الروبيان التي يتم صيدها خلال الموسم، وجمعها في قاعدة معلومات، وبيانات خاصة بذلك.
ومع بداية موسم صيد ثروة الروبيان في مياه السلطنة، تنبه الوزارة الصيادين وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في مجالات شراء وتداول وتصدير الروبيان، بضرورة الالتزام بمواعيد بداية ونهاية موسم صيد ثروة الروبيان، لتسجيل مخزون الروبيان لديهم بعد نهاية الموسم، ولن يُسمح بتداول أو تصدير أي كميات من ثروة الروبيان بعد نهاية الموسم في نهاية نوفمبر، ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة.
ويعدُّ موسم صيد ثروة الروبيان هو ثالث موسم صيد للثروات البحرية في المياه العمانية خلال العام الجاري؛ حيث كان موسم صيد ثروة الشارخة قد بدأ ولمدة شهرين في مارس وأبريل الماضيين، كما بدأ مطلع شهر أغسطس الجاري موسم صيد ثروة الحبار ولمدة ستة أشهر وإلى نهاية شهر يناير من العام المقبل 2019م.