السبت, 22 سبتمبر 2018

"التعليم العالي" تبدأ استقبال الطلاب المرشحين للبعثات الخارجية

الأحد 26 أغسطس 2018 07:54 م بتوقيت مسقط

"التعليم العالي" تبدأ استقبال الطلاب المرشحين للبعثات الخارجية

مسقط - الرؤية

 

تبدأ وزارة التعليم العالي، اليوم الإثنين، وعلى مدار أسبوع كامل، باستقبال الطلاب المرشحين للبعثات الخارجية لهذا العام 2018/2019؛ من خلال الجلسات التعريفية المخصصة لكافة دول الابتعاث؛ وذلك بهدف تزويدهم بأهم المعلومات الأكاديمية والقانونية والحياتية التي تهمهم قبل وأثناء فترة ابتعاثهم.

وقالت لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات: إنَّ تحقيق الطلاب لآمالهم بالحصول على بعثة خارجية يصاحبه حرص من الوزارة على أن يكتمل لدى الطالب مفهوم الابتعاث والغرض منه؛ حيث يعد التعليم الجامعي سواء داخل السلطنة أو خارجها حجر الأساس في بناء تنمية شاملة، مركزها العنصر البشري المتمكن، والقادر على التنافس على أعلى المستويات. ومن هنا، يستند  حصول الطلاب على البعثات إلى قدرتهم التنافسية على تلبية متطلبات الظفر بها، ومن ثم ينطلق الطالب في تحصيله العلمي بنفس الهمة حتى مواعيد التخرج في الجامعات، والتي ظلت دائما شاهدة على تفوق الطالب العماني.

وأضافت: سوف تطرح وزارة التعليم العالي هذا العام ميثاقا يحكم ارتباط الطالب بالوزارة وجهات الإشراف، ويرتكز على مبدأ إيجاد علاقة يسودها الفهم الواضح بين الوزارة والطلاب، ويحث الطلاب أن يكونوا سفراء للسلطنة بعلمهم، وأخلاقهم التي يُشهد على رسوخها وأصالتها.

وتحرص المديرية العامة للبعثات على تثقيف الطلاب بأهم ما تتطلبه خبرة الدراسة بالخارج من وعي في تأمين السلامة الشخصية له؛ من خلال إلمامه بالقوانين التي تحكم فترة ابتعاثه، والتي تتمثل بقوانين الوزارة وإجراءاتها، وقوانين دول الابتعاث، خصوصا ما يتعلق منها بإجراءات السفر والطريقة الصحيحة لإنجاز معاملات التأشيرة والسكن والتنقل، إضافة إلى القوانين الجامعية وسريانها على الطالب أسوة بجميع من يلتحق بأية مؤسسة جامعية.

كما تشكل البرامج التعريفية منصة للطلاب للالتقاء بأقرانهم ممن تخرجوا من مختلف الدول أو ممن لا يزالون على مقاعد الدراسة فيها. وفي هذا الصدد، تؤكد لارا عبيدات أن التقاء الطلاب يمثل فرصة لتبادل الخبرات ونقلها ممن عايشوها بجميع تفاصيلها، شاكرة جهود الطلاب والطالبات من الدفعات السابقة على أخذ المبادرة للحضور، واستعراض خبراتهم وتجاربهم ونقلها للآخرين.