الإثنين, 24 سبتمبر 2018

الصين وبريطانيا تأملان اتفاقا للتجارة الحرة عقب "البريكست"

السبت 25 أغسطس 2018 10:02 م بتوقيت مسقط

الصين وبريطانيا تأملان اتفاقا للتجارة الحرة عقب "البريكست"

بكين - رويترز

 

أعلنت وزارة التجارة الصينية، أمس السبت، عقب مباحثات مع وزير التجارة البريطاني ليام فوكس، أن الصين وبريطانيا اتفقتا على النظر في إمكانية التوصل لاتفاق للتجارة الحرة "من الدرجة الأولى"، بعدما تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

وأرسلتْ بريطانيا رسالة قوية إلى الشركات الصينية مُفادها أنَّها منفتحة تماما على التجارة، في الوقت الذي تتأهب فيه لمغادرة الاتحاد الأوروبي العام المقبل. كما أنَّ الصين إحدى الدول التي تودُّ بريطانيا أن توقع اتفاقا للتجارة الحرة معها لما بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي. وعرضت الصين الشهر الماضي إجراء مباحثات مع بريطانيا حول مثل هذا الاتفاق.

وفي بيان جرى نشره بعد مباحثات يوم الجمعة بين فوكس ووزير التجارة الصيني تشونج شان في بكين، قالت وزارة التجارة الصينية، إنهما ناقشا كيفية تعزيز الاستثمارات بين الجانبين وتوسعة التجارة في الخدمات. وأضافت الوزارة أن البلدين اتفقا أيضا على "استكشاف إمكانية مناقشة اتفاق تجارة حرة من الدرجة الأولى بين الجانبين بنشاط بعد الانفصال البريطاني"، لكنها لم تخض في تفاصيل.

وبينما سيكون إبرام اتفاق تجاري مع الصين نصرًا سياسيًّا للحكومة البريطانية، فإنه لا يمكن البدء في مباحثات رسمية قبل أن تغادر الاتحاد الأوروبي بصورة رسمية. وعادة ما تحتاج مباحثات التجارة الحرة سنوات عديدة لإكمالها.