الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

"إرث المتكاملة" تنظم أعمال المؤتمر على مدى يومين بصلالة

"الاستدامة الذكية" يستعرض أبرز 10 مشاريع محلية وعالمية تستفيد من الذكاء الاصطناعي

السبت 25 أغسطس 2018 07:07 م بتوقيت مسقط

"الاستدامة الذكية" يستعرض أبرز 10 مشاريع محلية وعالمية تستفيد من الذكاء الاصطناعي

صلالة - الرؤية


يَرْعَى معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، أعمال المؤتمر الأول للاستدامة الذكية، خلال الفترة 29 و30 أغسطس الجاري، بولاية صلالة. وقال خالد بن الصافي الحريبي المدير التنفيذي لشركة "إرث المتكاملة" -المنظِّمة للمؤتمر- إنه يهدف للإسهام في خلق ميزة تنافسية للسلطنة عبر تشجيع المؤسسات التي تقدِّم حلولا ومُنتجات مُستدامة قائمة على اﻟﺗﻘﺎﻧﺔ اﻟﺣدﯾﺛﺔ، إلى جانب المساهمة في صون اﻟﺑﯾﺋﺔ وتعزيز التعاون في هذا المجال. ويركز المؤتمر على أحد أبرز عوامل الثورة الصناعية الرابعة وهو الذكاء الاصطناعي، الذي يُعنى بتعزيز الذكاء الإنساني الطبيعي عبر تزويدنا ببرامج تحليل البيانات، والاستفادة منها في تيسير وتحسين عملية اتخاذ القرار.
وأشار الحريبي إلى أن شركة إرث اﻟﻣﺗﻛﺎﻣﻠﺔ (Impact) تنظم المؤتمر، بالتعاون مع شركات ناشئة أخرى -وهي "إنفوسبارك" و"تساهيل"- لافتا إلى استعراض المؤتمر أبرز 10 مشاريع نموذجية محلية ودولية تطبق حلولَ الثورة الصناعية الرابعة بصورة تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة؛ وذلك عبر استعرض تجارب وخبرات متحدثين يمثلون شركات ناشئة وطنية وعالمية يتطرقون لثلاثة محاور أساسية في ثلاث جلسات؛ بهدف المساهمة في إحداث نقلة نوعية مشتركة في ﺗطوﯾر ﻣﻧﺻﺎت ذﻛﯾﺔ تغرس الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة والابتكار المستمر، إضافة لإطلاق مُبادرة تحسين أداء المؤسسات في تبنِّي توجهات الثورة الصناعية الرابعة، واﻠﺗروﯾﺞ للسلطنة ﻛﻣرﻛز ﻟﻼﺳﺗداﻣﺔ اﻟذﻛﯾﺔ، وﺗطﺑﯾﻘﮭﺎ ﻓﻲ القطاعات ذات الصلة بالتنويع الاقتصادي.
وعن برنامج عمل المؤتمر، ذكر الحريبي أن الجلسة الأولى في اليوم الأول ستقدم نماذج وتطبيقات حول قطاعات الصناعات التحويلية والطاقة التمويل وعلاقتها بالذكاء الاصطناعي وأهداف التنمية المستدامة (SDGs)، ويشارك فيها الدكتور فراس العبدواني الرئيس التنفيذي لشركة حسام للتقنية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، ومجاد العامري مؤسس شركة ثواني -أول شركة عمانية في مجال تطبيقات التكنولوجيا المالية (fintech)- والمهندس حمد الدرعي رئيس فريق تجربة العملاء في شركة إرث المتكاملة المتخصصة في استشارات وتنظيم ندوات ومؤتمرات الابتكار.
ويتطرَّق المتحدثون في الجلسة الثانية إلى آفاق استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات الزراعة بدون تربة، عبر تجربة مصنع الابتكار، التي يعرضها رئيسها التنفيذي فراس المسافر، وتجربة شركة حلول ملهمة في السياحة البيئية وتحليل بيانات السياح والبيانات الجغرافية عبر رئيسها التنفيذي وليام كرو، واستعراض تجربة شركة مندوب للتوصيل في قطاع الخدمات اللوجستية عبر ممثلها الحسين البحري.
ويفتتح معالي راعي الحفل المعرض المصاحب، الذي يضم نخبة من المشاريع المحلية المستفيدة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة كمشروع سولايت لطلاب جامعة ظفار، إضافة لمشاريع محلية وعالمية أخرى. ويختتم اليوم الأول بتخريج كوكبة من الشباب حديثي التخرج الذي تلقوا تدريبهم على إدارة فعاليات تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بشركة إرث المتكاملة، وتكريم المتطوعين والمتحدثين والداعمين.
فيما تستعرض الجلسة الثالثة في اليوم الثاني حلول الشركات الذكية المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة؛ حيث يستعرض المهندس عزان البلوشي من شركة تنمية نفط عمان، أحد أهم مشاريع الطاقة المتجددة على المستوى الدولي وهو مشروع مرآة (Glasspoint)، كما سيجري استعراض تجارب أبرز الشركات الكبرى في مجال منتجاتها الذكية كشركة جوجل والمساعد الشخصي (Google assistant)، وشركة سيمنز وحلولها للحفاظ على موارد المياه وبرمجيات استشعار خدمات الصيانة. وتستعرض شركة "لنكد إن" حلولها لاستقطاب الكفاءات بناء على تحليل البيانات؛ نظرا لكونها أكبر شبكة مهنية في العالم يشترك فيها أكثر من 450 مليون عضو، إلى جانب استعراض حلول شركة مايكروسوف في تعلم الآلة كمنصة آزور (Azure)، ودورات أساسيات الذكاء الاصطناعي.