4901 طلب تسجيل علامة تجارية بالربع الأول

مسقط - الرؤية

 

قالتْ وزارة التجارة والصناعة إنَّ عدد طلبات العلامات التجارية والتراخيص التجارية والوكالات التجارية، خلال الربع الأول من 2018، بلغ 4901 طلبا، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، والتي بلغت فيه 7498 طلبا.

وقالت دائرة الاحصاء بالوزارة إنَّ إجمالي العلامات التجارية -التي تشمل طلبات العلامات التجارية، وطلبات البراءات، وطلبات النماذج الصناعية، وطلبات حق المؤلف- التي تم تسجيلها خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 2941 طلبا، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، والتي بلغ عددها 2246 طلبا.

وبلغ عدد التراخيص التجارية -والتي تتمثل في التصاريح التجارية، وتراخيص الاستيراد، وتصاريح المعارض- خلال الربع الأول من العام الجاري 1656 ترخيصا، مقارنة مع بالربع الأول من العام 2017م، والذي بلغت فيه 4952 ترخيصا.

وأوضحت البيانات ارتفاع عدد تراخيص الاستيراد خلال الربع الأول من هذا العام إلى 845 ترخيصا، مقارنة بـ388 ترخيصا خلال الربع الأول من العام السابق، ويعود ذلك لارتفاع عدد طلبات استيراد وتصدير المنتجات النفطية ومشتقاتها؛ حيث كانت المنشآت المختصة بهذا المجال تمنح سابقا تراخيص لمدة سنة للأغلبية بعد التنسيق مع وزارة النفط والغاز. أمَّا حاليا، فيجري منحهم ترخيصا لمدة شهر كحد أقصى.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة إلى أنَّ إجمالي الوكالات التجارية -والتي تتمثَّل في الوكالات التجارية بأنواعها، وتراخيص بيع المنتجات النفطية بأنواعها، والتراخيص المهنية بأنواعها- خلال الربع الأول من العام 2018م بلغ عددها 304 تراخيص، مقارنة بالربع الأول من العام 2017م والتي بلغت فيه 300 ترخيصا.

وتحرص وزارة التجارة والصناعة على دعم قدرات قطاعي التجارة والصناعة من خلال تطوير وإعداد السياسات العامة، والدراسات والتشريعات اللازمة وتنفيذها بشكل فعال، وتوجيه الاستثمار الأجنبي بما يتفق والخطط الإستراتيجية، والتركيز على دور المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة في إنعاش الحركة الاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك