السبت, 17 نوفمبر 2018

بعثة الحج العسكرية تغادر المدينة المنورة إلى مكة المكرمة

السبت 18 أغسطس 2018 08:03 م بتوقيت مسقط

DSCN1265
IMG-20180816-WA0099
IMG-20180817-WA0039
DSCN1246

مسقط - الرؤية


توجهت، اليوم، بعثة الحج العسكرية إلى مكة المكرمة، قادمة من المدينة المنورة، بعد أن قامت بزيارة عدد من المزارات الدينية هناك.
وفي الوقت ذاته، أنهتْ البعثة مساء أمس مناسك العمرة فور وصولها مكة المكرمة؛ حيث سعى الطاقم الإداري المرافق للبعثة إلى تسخير كافة الخدمات التي تعينهم على أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.
وقال العقيد الركن راشد بن ضاوي الجامودي قائد بعثة الحج العسكرية لهذا العام 1439هـ: تحركت بعثة الحج العسكرية من المدينة المنورة متجهة الى الديار المقدسة بمكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وقد أُعد للحجاج خلال فترة إقامتهم في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة برنامج متكامل من المحاضرات الوعظية والإرشادات الدينية الخاصة بتأدية مناسك العمرة والحج، إضافة لمجموعة من الإرشادات والتنبيهات الخاصة بسلامتهم خلال تأديتهم للمناسك.
وقال المقدم الركن سليمان بن سليم الريامي ضابط نقليات البعثة: تمَّ التعاقد بشكل مبكر مع إحدى شركات النقل العاملة بالمملكة العربية السعودية المتخصصة والمعتمدة من قبل السلطات السعودية.
وأضاف الرائد سالم بن سعيد الرواحي ضابط أمن وجوازات البعثة، في حديثه قائلا: تمَّ إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بجميع الرحلات الجوية بمطار المدينة، بالتنسيق مع السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية بكل يسر.
وقال الضابط مدني محمد بن أحمد السلامي ضابط الإعاشة ببعثة الحج العسكرية: كان للتخطيط المسبق والمتكامل والجهود من قبل المعنيين ببعثة الحج العسكرية الأثر الإيجابي في تحقيق الأهداف المنشودة لراحة الحجاج وأداء مناسكهم بكل يسر؛ وذلك من خلال التعاقد في المدينة المنورة مع فنادق 5 نجوم لها باع طويل في الضيافة العالمية مع مراعاة الجودة.
بينما قال طبيب بعثة الحج العسكرية الرائد طبيب سعود بن سليمان الهاشمي: إنَّ الطاقم الطبي لبعثة الحج العسكرية له دور مهم في خدمة الحجاج؛ وذلك قبل وبعد سفر الحجاج لأداء المناسك؛ حيث قام بالكشف على جميع الحجاج قبل السفر وذلك بعمل الفحوصات اللازمة، والتنبيه على الحجاج بأخذ كل الأدوية معهم والتواصل مباشرة مع الفريق الطبي، والذي سيقدم الخدمات العلاجية في كافة المشاعر لمنتسبي بعثة الحج العسكرية، كما أن الطاقم الطبي في بعثة الحج العسكرية، وبالتعاون مع بعثة الحج العمانية على استعداد تام لتقديم الخدمات الطبية للحجاج العمانيين الآخرين متى ماتطلب الأمر ذلك كالحالات الطارئة مثلا.
وقال النقيب حمد بن عامر البطاشي ضابط الحركة الجوية: قام سلاح الجو السلطاني العماني بنقل منتسبي البعثة العسكرية على متن ثلاث طائرات وبمعدل ثلاث رحلات.
وأضاف النقيب ناصر بن طالب العلوي المنسق العام للبعثة: استُقبلت بعثة الحج العسكرية بكل يسر بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة؛ حيث تم التنسيق المباشر مع الجهات الأمنية والعسكرية المعنية بالمدينة المنورة والخاصة بتسهيل إجراءات مرور الحجاج بالمطار وانسيابية حركة حافلات البعثة العسكرية، وقد هيأت إدارة البعثة كافة سبل الراحة سواء كان في الفنادق أو المخيمات.
وبدوره، تحدَّث الضابط مدني عمار بن ياسر الكندي معلم المناسك بالبعثة.. قائلا: سبق مغادرة البعثة للديار المقدسة اجتماع عام لجميع الحجاج تم فيه شرح مناسك الحج من قِبل معلمي المناسك لتبصير الحجاج بالمشاعر والأعمال الواجب عليهم تأديتها، وسوف تستمر هذه الدروس والمحاضرات طوال أيام الحج.