النفط ينهي الأسبوع على خسارة تضررا من مخاوف التجارة

نيويورك - رويترز

 

ارتفعتْ أسعار النفط، لكنها أنهت الأسبوع على هبوط؛ بفعل مخاوف من تزايد إمدادات الخام الأمريكي، وتوقعات بأن النزاعات التجارية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي سيُؤثران سلبيا على الطلب على النفط.

وواصل الخام الأمريكي الهبوط لسابع أسبوع على التوالي، في حين تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت لثالث أسبوع. وقال محللون إنَّ أحد أكبر عوامل القلق يتمثل في تراجع أرقام الطلب الصيني على النفط إذا تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأنهت عقود برنت جلسة التداول مرتفعة 40 سنتا، أو 0.6 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 71.83 دولار للبرميل بعد أن لامست مستوى أكثر ارتفاعا عند 72.49 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وصعدتْ عُقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 45 سنتا، أو 0.7 بالمئة، لتسجل عند التسوية 65.91 دولار للبرميل، بعد أن وصلت عند أعلى مستوى لها في الجلسة إلى 66.39 دولار. وأنهى برنت الأسبوع منخفضا 1.4 بالمئة في حين هبط الخام الأمريكي 2.6 في المئة.

وأبقتْ شركات الطاقة الأمريكية عدد الحفارات النفطية دون تغيير هذا الأسبوع في ظل انخفاض مطرد في أسعار الخام، والتي سجلت أدنى مستوى في شهرين تقريبا في وقت سابق هذا الأسبوع. وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة -في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة وثيقة- إنَّ عدد الحفارات النفطية النشطة استقر عند 869 في الأسبوع المنتهي في السابع عشر من أغسطس. وتتجه العقود الآجلة للخام الأمريكي لتسجيل سابع انخفاض أسبوعي على التوالي في الوقت الذي غذت فيه توترات التجارة العالمية مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي، وهو ما قد يلحق ضررا بالطلب على الطاقة. وعدد الحفارات النفطية النشطة في الولايات المتحدة، وهو مؤشر أولي للإنتاج مستقبلا، مرتفع كثيرا عن مستواه قبل عام عندما بلغ 763 حفارا مع قيام شركات الطاقة بزيادة الإنتاج بالتوازي مع مساعي أوبك لخفض الإمدادات العالمية منذ بداية العام 2017. ومنذ بداية العام الحالي، بلغ متوسط أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي 66.30 دولار للبرميل بالمقارنة مع متوسط بلغ 50.85 دولار في 2017 و43.47 دولار في 2016.

تعليق عبر الفيس بوك