18299 مقعدًا بمؤسسات التعليم العالي الحكومية و11501 في البعثات والمنح الداخلية والخارجية

التعليم العالي: توافر 29800 مقعد دراسي في نظام القبول الإلكتروني بالفرز الأول

8294 مقعدًا شاغرًا لعدم توفر عدد كاف من الطلبة يستوفون شروط الالتحاق
 
مسقط - الرؤية


أعلنت وزارة التعليم العالي مساء أمس الأحد عن نتائج الفرز الأول للقبول الموحد للعام الأكاديمي 2018/2019م، وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني- مدير عام مركز القبول الموحد إن مجموع المقاعد التي توفرت في نظام القبول الإلكتروني بالفرز الأول بلغ (29800) مقعد دراسي، حيث عرض النظام في الفرز الأول (21506) مقاعد على الطلبة المتقدمين والمستوفين لشروط القبول في برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات بنسبة بلغت (72.2%)، وعلى الطلبة اعتماد العرض واستكمال إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قبلوا بها.
وأضاف مدير عام مركز القبول الموحد أنّ عدد المقاعد في مؤسسات التعليم العالي الحكومية بلغ (18299) مقعداً دراسياً بنسبة (61.4%) من مجموع المقاعد المتوفرة، وقد بلغ عدد المقاعد في البعثات والمنح الداخلية والخارجية (11501) مقعد دراسي بنسبة (38.6%).
كما نتج عن الفرز الأول وجود (8294) مقعدا شاغراً، أي بنسبة (27.8%) من مجموع عدد المقاعد الكلية (المتوفرة) حتى تاريخ ظهور النتائج، والتي تعود لعدم توفر عددٍ كاف من الطلبة المتقدمين لهذه البرامج الدراسية ممن يستوفون شروط الالتحاق بها. وسيتم عرضها مجدداً للتنافس في الفرز الثاني.
وأشار إلى أن أكبر عدد من المقاعد الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية كان في (الكليات التقنية) بنسبة 58.2% من مجموع عدد المقاعد الحكومية، مضيفاً أن المركز قام بمناقشة مؤشرات نتائج الفرز الأول مع مؤسسات التعليم العالي وجهات الابتعاث، حيث قامت كل مؤسسة وجهة باعتماد عدد المقاعد الدراسية ومجموع أعداد الطلبة المقبولين بها. كما بادرت بعض المؤسسات بتحويل عدد من المقاعد التي شغرت إلى برامج أخرى يتوفر بها طلبة في قوائم الانتظار، وكان ذلك قبل إعلان نتيجة الفرز الأول.
ونوّه إلى أنّ أعداد الطلبة المقبولين بكل مؤسسة ستتضح مقارنة بالمقاعد المتوفرة بعد انتهاء مرحلة اعتماد العروض واستكمال إجراءات التسجيل في 19 أغسطس 2018.
وأضاف أن اعتماد المقعد المعروض يتم من يوم الأحد 12 أغسطس وحتى يوم الأحد 19 أغسطس 2018، حيث تعد مرحلة اعتماد العروض أهم الخطوات التي لابد للطالب الحرص على القيام بها خلال المواعيد التي حددها المركز، حتى لا يفقد الطالب فرصة الحصول على المقعد الدراسي.
ويمكن اعتماد المقعد المعروض من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om ثم إلى نظام القبول الإلكتروني لتأكيد قبول العرض.
 كما يمكن اعتماد العرض من خلال تطبيق "التحق" للهواتف الذكية، أو من خلال إرسال رسالة نصية (SMS) من الهاتف النقال إلى الرقم (90190) بكتابة الحرف (A) وبجواره الرقم السري بمركز القبول الموحد. وسوف يستلم الطالب بعد ذلك رسالة نصية أخرى تؤكد تَلقّي القبول بشكل صحيح وتنص على: "لقد قمت باعتماد العرض بنجاح". وإذا لم يتلق الطالب رسالة لتأكيد العرض من المركز خلال نصف ساعة فعليه الدخول إلى نظام القبول الإلكتروني والتأكد من قبول العرض.
وفي حال عدم تلقي رسالة نصية قصيرة بالبرنامج المعروض، ينصح بالولوج إلى صفحة الطالب بالنظام عبر الموقع الإلكتروني للمركز للتحقق من القبول.
وأشار إلى أنّ الطالب قد قد يفقد فرصته في الحصول على المقعد الدراسي في حال لم يقم باعتماد المقعد المعروض عليه، ولا يعد السفر سبباً لعدم القيام بعملية الاعتماد.
وقال مدير عام مركز القبول الموحد إن استكمال إجراءات القبول في المقعد المعروض سيكون من اليوم الإثنين 13 أغسطس وحتى الأحد 19 أغسطس، ونصح الطلبة بالإطلاع على إعلان مراكز ووسائل استكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي والبعثات المتوفرة في موقع المركز الإلكتروني لمعرفة كيفية استكمال إجراءات التسجيل في المقعد أو المؤسسة التي قُبل بها.
مشيرا إلى أنّه من الضروري على الطالب في حال حصوله على عرض وهو خارج السلطنة قبول العرض والتواصل والتنسيق مع المؤسسة التي قُبل بها لاستكمال إجراءات تسجيله.
كما يجب على الطالب إستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية قبل إنتهاء الفترة المحددة لذلك.
وعند قبول طالب لعرض ما في مؤسسة ما، سيقوم مركز القبول الموحد بإخطار تلك المؤسسة بذلك ويتعين على الطالب استكمال إجراءات التسجيل لديها في اليوم المحدد. وفي حالة عدم مراجعته لها خلال الفترة المحددة فسيسقط حقه في المقعد الدراسي لأنه سيعطى تلقائياً لطالب آخر مستحق له في الفرز اللاحق. كما يجب على الطالب من خلال الإعلان المتوفر بموقع المركز الإلكتروني.
وفي حال وجود تظلم، يمكن للطالب تقديمه إلكترونياً عن طريق الاستمارة الإلكترونية الموجودة في الموقع الإلكتروني للمركز في وصلة (مركز خدمات الطلاب) ولن ينظر فيه إن كان شفهياً أو ورقياً. علماً بأّن اللجنة لن تنظر في طلبات التظلم الناتجة عن إساءة الطالب في اختيار البرامج الدراسية أو عدم حصوله على عرض بسبب عدم تحقيقه لشروط البرنامج الذي يرغب به.
أما عن البرامج الدراسية الجديدة والشواغر فقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني: سيتم الإعلان في موقع المركز الإلكتروني (وقبل إجراء الفرز الثاني) عن البرامج الدراسية المستجدة والشاغرة، بتاريخ 28 أغسطس 2018.
في حال حصول الطالب على عرض خلال الفرز الأول في أحد البرامج الدراسية بقائمة خياراته، فإنّ النظام يقوم تلقائياً باستبعاد الخيارات الأدنى في القائمة (سواء تم قبول العرض أو لم يتم) ولن يتمكن من التنافس عليها في الفرز الثاني.

تعليق عبر الفيس بوك