الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

افتتاح معرض "الدولة والشورى" في مهرجان صلالة السياحي

السبت 11 أغسطس 2018 10:25 م بتوقيت مسقط

11082018_170853_1
11082018_170853_2
11082018_170853_4
11082018_170853_5
11082018_170853_6
الرئيسية

الغساني: إقامة المعرض خارج مقر المجلس نقلة نوعية في التواصل مع المجتمع
≥ المرهون: المعرض تتويج لدور انعقاد ناجح لمجلسي الدولة والشورى
 
صلالة - الرؤية


افتَتح مجلسا الدولة والشورى، مساء أمس، المعرضَ المشتركَ بالمركز الترفيهي بصلالة؛ وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار، وبحضور المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، والأمناء العامين للمجلسين، وعدد من المدعوين.
ويستعرض المعرض المشترك للمجلسين مسيرة الشورى العمانية، والتي تأتي انطلاقا من حرص جلالة السلطان -حفظه الله ورعاه- على تعزيز مبدأ الشورى بالسلطنة، والمرتبط بالتاريخ العماني عبر أزمنة مختلفة. ويركز المعرض على أدوار وصلاحيات المجلسين التشريعية والرقابية، والتي حدَّدها النظام الأساسي للدولة والصادر في العام 1996م، والذي تم تعديل بعض أحكامه بشأن مجلس عمان في العام 2011م.
ويضمُّ المعرض كذلك: مجموعة من المعلومات المتعلقة بعمل المجلسين المشترك، والتي تؤكد على تكامل العمل بينهما على مستوى أجهزتهما المختلفة كأعمال مكتبي المجلسين التنفيذيين والجلسات المشتركة، إضافة إلى التنسيق بينهما مع مجلس الوزراء، وعمل الأمانتين العامتين بالمجلسين.
وقال سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى: إن إقامة المعرض خارج مقر مجلس عمان نقلة نوعية في التواصل بين المجلس والمجتمع، وأكد سعادته أن هذه المشاركة تُسهم في توضيح دور مجلسي الدولة والشورى للمجتمع، وهو أمر مهم جدا لترسيخ مبدأ المشاركة المجتمعية في صنع القرار الوطني، وهو ما يؤكده المجلسان في كل أنشطتهما وأعمالهما، وقال: نعول على المجتمع تعاضده مع مجلس عمان في إنجاح وتطوير مسيرة الشورى في السلطنة وفق رؤية صاحب الجلالة -أعزه الله- في تكاملية أدوار مؤسسات الدولة لخدمة المواطن.
وأكد المكرم عمر بن سالم المرهون عضو مجلس الدولة، أن المعرض يأتي في إطار حرصه على المشاركة في الفعاليات والمناسبات المهمة؛ بهدف تعزيز مشاركته المجتمعية لنشر الوعي البرلماني عبر التواصل المباشر مع مختلف أطياف المجتمع.
وأشار إلى أن مهرجان صلالة أصبح مناسبة سياحية مرموقة تجتذب الزوار من داخل السلطنة وخارجها، لافتا في هذا الصدد إلى أن النمو المضطرد في أعداد زوار الخريف والذي بلغ في هذا الموسم 600 ألف زائر حتى الآن وفقاً لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
ووصف المكرم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة مشاركة مجلسي الدولة والشورى في مهرجان صلالة السياحي لهذا العام، بأنها متميزة وتحتوي على معرض شامل وندوة موسعة. وأضاف: إنَّ من الأهداف الطموحة لهذا المعرض تعزيز الوعي البرلماني، ونشره بين شرائح المجتمع من زوار المهرجان، خاصة لدى النشء؛ باعتبار أن غرسه في نفوسهم يعد أمرا في غاية الأهمية لاستمرار تطور العملية الشورية بما يكفل تلبيتها للحاجات المستقبلية، ومواكبة المستجدات؛ وذلك وفقا للنهج الذي وضعه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وهو نهج يعتمد على التدرج المدروس، ويراعي متطلبات كل مرحلة من مراحل. ودعا في ختام تصريحه الجميع إلى زيارة المعرض وحضور الندوة بما يكفل تدعيم معرفتهم بمجلس عمان، وأدواره المهمة في العمل الوطني في إطار دولة المؤسسات والقانون.
بينما قال المكرم أحمد بن أبو بكر الزبيدي عضو مجلس الدولة: إنَّ مشاركة المجلسين في المهرجان تعكس مدى حرصهما على نشر وتعزيز الوعي البرلماني بين زوار المهرجان، والذين يمثلون مختلف شرائح المجتمع والقادمين من جميع محافظات وولايات السلطنة، إضافة إلى تعريف زوار المهرجان من خارج السلطنة بما وصلت إليه المسيرة الشورية العمانية من تطور مؤسسي بفضل الرعاية السامية لحضرة صاحب السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.
وأشار سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار، إلى أن مهرجان صلالة السياحي يعد فرصة للتواصل مع المجتمع والجمهور المهتمين منهم، والمطلعين والراغبين في التعرف على مجلسي الدولة والشورى عن قرب، والتعرف على التشريعات والقوانين المنظمة لعمل المجلسين، وقال: إن المعرض يوفر العديد من الإصدارات الإعلامية الخاصة بالمجلسين، والتي من خلالها يمكن للزائر التعرف على عمل المجلسين وإنجازاتهما، من خلال الإحصائيات والبيانات التي توثق عملهما. وننصح زوار المهرجان بزيارة المعرض؛ لما له من أهمية سياسية واجتماعية على مستوى الدولة.
من جانبه، أوضح سعادة أبو بكر بن علوي باعمر عضو مجلس الشورى ممثل ولاية ضلكوت، أن المعرض المشترك بين مجلسي الدولة والشورى يحتوي على لمحة تاريخية لمسيرة الشورى العمانية، وتدرجها عبر مسيرة النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم منذ السبعين، ودعا سعادته زوار المهرجان لزيارة المعرض والاستفادة من محتوياته، والمواد الإعلامية المقدمة من خلاله.
هذا، ويستمر المعرض إلى يوم الخميس 16 أغسطس، كما تجدر الإشارة إلى أن المجلسين سوف ينظمان ندوة بعنوان "مجلس عمان ودورة بالعمل الوطني"؛ وذلك في الحادية عشرة من صباح بعد غدٍ الثلاثاء، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.