الإثنين, 19 نوفمبر 2018

ينظمه "الإعلام السياحي" بالتعاون مع "السياحة" وبلدية ظفار

12 دولة عربية تشارك في انطلاق فعاليات مؤتمر الإعلام العربي والسياحة المستدامة بصلالة

السبت 11 أغسطس 2018 09:45 م بتوقيت مسقط

12 دولة عربية تشارك في انطلاق فعاليات مؤتمر الإعلام العربي والسياحة المستدامة بصلالة

صلالة - فايزة الكلبانية

 

 تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر الإعلام العربي والسياحة المستدامة في صلالة، بتنظيم المركز العربي للإعلام السياحي بالتعاون مع بلدية ظفار ووزراة السياحة. ويشارك في فعاليات المؤتمر 12 متحدثا يمثلون الأكاديميين والإعلاميين بمختلف وسائل الإعلام العربية ويمثلون 12 دولة عربية، ويرعى المؤتمر معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة بمشاركة عدد من ضيوف الشرف وهم معالى الدكتور طالب الرفاعي رئيس منظمة السياحة العالمية الأسبق، ومعالى الدكتور عبدالعزيز التويجري المدير العام للاسيسكو، وسمو الأميرة دانا فراس رئيس جمعية الحفاظ على تراث البتراء بالأردن، والدكتور سعيد البطوطي استاذ اقتصاديات السياحة بألمانيا وسعادة الأستاذ أحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية، وسعادة الأستاذ نبيل بزيوش رئيس ديوان وزارة السياحة التونسية، والدكتورة أماني رفعت عميدة كلية السياحة بالإسكندرية، إلى جانب عدد من ممثلي وسائل الإعلام من السعودية ومصر والسودان والأردن ولبنان والبحرين والكويت والإمارات.

ويناقش المؤتمر ورقتي عمل، الأولى حول مساهمة وسائل الإعلام العربي في الترويج والجذب السياحي والثانية حول إدارة الأزمات السياحية في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية.

 ورحّب الدكتور سلطان اليحيائي رئيس المركز العربي السياحي بالحضور والمشاركين من أقطار الوطن العربي، مشيرا إلى أهمية الإعلام وارتباطه بالسياحة المستدامة في إطار تنشيط العمل السياحي العربي، وتطويره من خلال عقد المؤتمرات والاجتماعات. وقدّم اليحيائي شكره للقائمين على أعمال المؤتمر الهادفة إلى تشجيع السياحة العربية البينية بين جميع الدول العربية، وتسهيل حركة تنقل السائح العربي، وجذب وتشجيع رؤوس الأموال العربية للاستثمار في مجال السياحة.

وأشار اليحيائي إلى أنّ قطاع السياحة يسهم في توظيف 13 مليون شخص، ويشكل ما نسبته 12% من إجمالي الوظائف في الدول العربية، ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمار في القطاع السياحي العربي إلى 323 مليار دولار عام 2020. فيما سيبلغ عدد السياح القادمين للمنطقة العربية 195 مليون سائح. وأكّد كذلك أهميّة مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في التنمية السياحية، لافتا إلى أنّ المركز العربي للاعلام السياحي يحتفل بمرور عشرة أعوام على الانطلاق وقد توّج جهوده في هذا الشأن بإطلاق مبادرة الإعلام السياحي، والذي يهدف إلى خلق بيئة سياحية مناسبة.