تدشين مختبر قسطرة القلب الثاني بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

...
...
...
...

صلالة - الرؤية


احتُفل، صباح أمس، بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، بتدشين مختبر قسطرة القلب الثاني بمركز طب وجراحة القلب، تحت رعاية سعادة الدكتورعلي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، وبحضور الدكتور خالد بن محمد المشيخي المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، وعدد من المسئولين بالخدمات الصحية بمحافظة ظفار.
وأكد الدكتور سعيد بن مسلم المعشني استشاري طب القلب ورئيس مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، الدور البارز الذي تقدمه شركات القطاع الخاص بالمحافظة في دعم المؤسسات الصحية؛ حيث إن التدشين جاء بمبادرة سخية لتمويل المشروع من شركة الصراف الجديد، والتي تكفلت بشراء جهاز قسطرة القلب الذي يعد من الأجهزة الحديثة التي يعول عليه الكثير من النجاحات في عالم قسطرة القلب، وأكد أنَّ هذا الأمر يثلج الصدر، ويعطي حافزًا للجميع لبذل مزيد من العطاء لخدمة الوطن، وهذا دليل واضح على أن المسؤولية واحدة سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي للدفع إلى الأمام برقي وتطور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، متمنيا لكل من أسهم في إنجاح هذا المشروع مزيدا من التوفيق والنجاح، وكلنا أمل من الآخرين أن يحذو حذوهم، كل حسب استطاعته، لرفد وتعزيز الخدمات المقدمة لما فيه مصلحة الجميع.
وتابع قائلا: تحقيقا للأهداف الإستراتيجية لوزارة الصحة في تطوير وتوفير الخدمات التخصصية المختلفة للمواطنين في محافظات السلطنة، تم الافتتاح الرسمي لمركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة في الثالث من مايو 2015؛ حيث يعد مركزا تخصصيا في طب وجراحة القلب مقدما خدمات تشخيصية وعلاجية متقدمة. وكما هو معلوم للجميع بأن أمراض تصلب الشرايين الحادة (الذبحات الصدرية) تعتبر من أكبر المسببات للوفيات في العالم؛ لذلك فإن توفير خدمة معالجة المرضي المصابين يعتبر من أهم الإنجازات التي تصبو إليها أي منظومة صحية.
ويقوم المركز مند افتتاحه باستقبال الحالات الحرجة لأمراض القلب المختلفة، خاصة الحالات الطارئة للذبحات الصدرية واحتشاء عضلة القلب، يوفر المركز رعاية تخصصية دقيقة حسب المواصفات المعروفة عالميا في علاج أمراض انسداد الشرايين الحادة والمزمنة، كما يوفر خدمات تشخيصية وعلاجية لأمراض صمامات القلب، وضعف عضلة القلب، واختلال كهربايئة القلب، إضافة لأمراض العيوب الخلقية للقلب.
أما من ناحية مختبر قسطرة القلب، فهو عبارة عن مختبر متكامل يتم عن طريقه إدخال أنابيب رفيعة جدا في الأوعية الدوية للمريض بمساعدة الأشعة السينية، ويمكن هذا الإجراء من الحصول علي نتائج تشخيصية مختلفة؛ سواء لتشخيص أمراض تصلب الشرايين، وعضلة القلب، وضغط القلب التداخلي أو الضغط الرئوي. ويستعمل الجهاز أيضًا لفتح الشرايين المتصلبة والتحكم بزراعة دعامات شرايين القلب التاجية والتدخلات العلاجية لصمامات القلب المختلفة. ووجود مختبر قسطرة القلب الثاني في المركز لاشك أنه مهم جدا؛ بحيث يكون داعما للمختبر في حالة حدوث عطل فني في الحالات الطارئة، ويعزز من إمكانية التوسع في الخدمات العلاجية المتقدمة كالتصلب المزمن للشرايين وتدخلات الصمامات القلبية المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك