السبت, 20 أكتوبر 2018

"الغرفة" تستعرض مساهمات القطاع الخاص في جهود التنمية

الأربعاء 08 أغسطس 2018 08:03 م بتوقيت مسقط

"الغرفة" تستعرض مساهمات القطاع الخاص في جهود التنمية

مسقط - الرؤية

صدر العدد 231 من مجلة غرفة تجارة وصناعة عمان مشتملا على عدد من الحوارات والمواضيع المتعلقة بالمجالات الاقتصادية والتجارية، مع التركيز على ما أنجزته السلطنة من تقدم في تفعيل دور القطاع الخاص ومساهمته الفاعلة خلال 48 عاما، ومشاركته في تطوير الحركة التنموية الاقتصادية والتجارية والاجتماعية، بالتزامن مع احتفال السلطنة بيوم النهضة المباركة.

والتقت "الغرفة" مع معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، لاستعراض جهود الهيئة في جذب المستثمرين للاستثمار بالمنطقة وتوفير التسهيلات المناسبة لهم، وأشار معاليه إلى دور الهيئة في إيجاد شراكات تجارية تعزز الاقتصاد الوطني، حيث تمضي المنطقة في تنفيذ خططها الطموحة لتعزيز موقعها على خارطة الاستثمار العالمي والتقدم في ذلك خلال المرحلة القادمة وفق برنامج زمني وخطط تهدف للمنافسة في دعم الاستثمار المتغير المتطور بصورة متسارعة.

وتستعرض "الغرفة" أمسياتها الثلاث التي عقدت خلال الفترة الماضية، وناقشت محور القطاع اللوجستي ودور المطارات في التنشيط الاقتصادي للسلطنة، وكانت الأمسية الثانية بعنوان "المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص"، كما استعرضت ثالث أمسيات الغرفة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ومستقبل الأعمال.

وأجرت "الغرفة" عددا من الحوارات مع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتحديات المواجهة لهم، والتعرف على انطباعهم عن العمل في القطاع الخاص، وحث الشباب العماني على مواجهة التحديات والاستفادة منها وتأهيل أنفسهم للمراحل القادمة. كما استعرض العدد ورقة بحثية تناقش إنتاجية القوى العاملة في السلطنة وآليات التنويع الاقتصادي، إضافة إلى مشاركة الغرفة بمؤتمر العمل العربي، والذي ناقش ديناميكية أسواق العمل وتطوير منظومة العمل.

وتطرق العدد إلى التشريعات التي وضعتها وزارة القوى العاملة لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، والجهود المبذولة لدمج الأشخاص من ذوي الإعاقة ضمن برامج التعليم والتدريب المهني أو الكليات المهنية، حيث يبلغ عدد الحالات التي تعمل بالقطاع الخاص 1268 حالة.