الأربعاء, 19 ديسمبر 2018

"الشؤون القانونية" تختتم تدريب طلاب الحقوق وبعض الجهات الحكومية

الأربعاء 08 أغسطس 2018 07:06 م بتوقيت مسقط

"الشؤون القانونية" تختتم تدريب طلاب الحقوق وبعض الجهات الحكومية

مسقط - الرؤية

اختُتمت، أمسِ، فعالياتُ الدورة التدريبية لطلاب كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس، وبعض الجهات الحكومية بمبنى وزارة الشؤون القانونية، والتي دارت حول اختصاصات الوزارة، وكيفية عملها؛ وذلك تحت رعاية المستشار إبراهيم بن سعيد الحوسني المدير العام للشؤون القانونية.

وتأتي الدورة في إطار التعاون القائم بين وزارة الشؤون القانونية من جهة، وجامعة السلطان قابوس، والجهات الحكومية من جهة أخرى، وقد هدفت الدورة -التي استمرت أربعة أيام من 5 إلى 8 أغسطس- إلى التعريف باختصاصات الوزارة، وآلية عملها في عدة مجالات، قام باستعراضها عددٌ من المستشارين والباحثين في الوزارة خلال أيام انعقاد الدورة.

وفي اليوم الأول، قدمت الباحثة أولى جواهر بنت صالح الريامية شرحًا عن اختصاصات الوزارة في إبداء الرأي القانوني، وإصدار الفتاوى، والتفسيرات الرسمية. وفي اليوم الثاني، قدم الباحث أول سلطان بن سالم الخليلي شرحًا عن اختصاصات الوزارة بمراجعة المراسيم السلطانية والقوانين واللوائح والقرارات الوزارية. وفي اليوم الثالث، قدم الباحث الأول مبارك بن خلفان الهنائي شرحًا عن اختصاصات الوزارة بمراجعة العقود الحكومية.

وفي ختام الدورة، قدمت الباحثة نجلاء بنت عامر الحجرية شرحًا عن اختصاصات الوزارة بدراسة، ومراجعة مشروعات المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تعقدها السلطنة، ومراحل الانضمام إلى المعاهدات القائمة، ومذكرات التفاهم، والتوقيع عليها باللغتين: العربية، والإنجليزية.

وصاحب كل يوم من الأيام الأربعة تطبيقاتٌ عمليةٌ، ومشاركاتٌ فاعلة من المتدربين الذين خرجوا بفوائد جُلَّى، وكانت مشاركاتهم مثمرة، وقد لفت المديرُ العام للشؤون القانونية أنظارَ الحضور إلى أهمية الالتحاق، وضرورة الانتظام في مثل هذه تلك الدورات لإثراء الجانب القانوني لديهم، ثم سلَّم المشاركين في الدورة -في ختام الحفل- الشهاداتِ المعتمدةَ من وزارة الشؤون القانونية.