تعزيز القيم الأخلاقية يتصدر مناقشات "ندوة التماسك الأسري" السابعة الأسبوع المقبل بصلالة

 

 صلالة - الرؤية

يرعى معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار وبحضور معالي الشيخ محمد بن سعّيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية وعدد من أصحاب المعالي والسعادة والمشاركين من السلطنة والخارج، افتتاح أعمال ندوة التماسك الأسري السابعة (راق بأخلاقي) والتي تنظمها السلطنة ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية من خلال المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقامة بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بلازا صلالة. وتشهد نسخة الندوة لهذا العام مشاركة محلية وخليجية وعربية واسعة لمدة يومين خلال الفترة من 15 إلى 16 من أغسطس الجاري. وستركز الندوة لهذا العام على محورين هما موجهات القيم الأخلاقية ودور المجتمع في تعزيز القيم. وتختتم الندوة أعمالها تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية. وتأتي الندوة في إطار حرص الســلطنة علــى المحافظــة علــى القيم المســتمدة مــن الدين والتاريخ والعراقة والاستفادة من التقــدم العلمــي والثــورة المعلوماتيــة، حيــث تركــز النــدوة علــى عــدد مــن الأبعــاد وتطــرح بعــض الإشــكاليات لتضــع مقترحــات وحلــول تســاعد الأفــراد والأســر علــى التـوازن والمحافظة على منظومة القيم الأخلاقية.

وتهدف الندوة للتأكيد على أهـمية القيم الـدينيـة والأخـلاقيـة والمـوروث الاجتماعي على أنـه موجـه للسـلـوك المجتـمعـي، وتسلط الندوة الضوء على ضرورة فتـح قنوات الحوار بين الباحثين والمشـاركين وتبــادل الخبـرات والتجارب فـي هـذا المجـال، إضافة إلى تحفيـز الشبــاب والنـاشئة على المحــافظـة الأخـلاقيـة. هذا فضلا على التركيز على الاستخـدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي وإبـراز دور الأسـرة والمـرأة على وجـه الخصـوص في تعزيـز التمــاسك المجتمعي والمحـافظة على القيــم.

وقالت نور بنت حسن الغسانية رئيس جمعية المرأة العمانية ورئيس اللجنة المنظمة للندوة إنّ الندوة وحملة "راق بأخلاقي" أتت لتتكامل مع دور وأهداف ندوة التماسك الأسري، مشيرة إلى أن الحملة التي تتبناها الجمعية وعلى مدى ثلاث سنوات قطعت شوطا كبيرا في بث مكارم الأخلاق بمشاركة مجتمعية واسعة منذ انطلاقتها، لتدارس ومعالجة قضايا الأسرة وكيفية حمايتها وتحصينها الذاتي في حل مشكلاتها وذلك بالاستفادة من التجارب الناجحة والملائمة للبيئة العربية الإسلامية وذلك من خلال تحليل وسبر أغوار مفهوم التماسك الأسري بوصفه الضامن لديمومة ونجاح الأسرة، التعرف على الطرق والمنهجيات التي تعزز التماسك الأسري وحماية الأسرة من الأخطار والمظاهر السلبية، تعزيز الحماية الأسرية وتأصيل أساليب التماسك الأسري بي أفراد الأسرة وكيفية إدارة الأسرة للمخاطر التي تواجهها، الوقوف على المشروعات والبرامج والنماذج والتجارب الرائدة في مجال التماسك الأسري والحماية على مستويات دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والعالمية.

تتضمن الندوة 9 أوراق وتبدأ أعمالها بالكلمة الرئيسية التي يلقيها المكرم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري عضو مجلس الدولة يعقب ذلك كلمة لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي ليبدأ بعدها محور موجهات القيم الأخلاقية حيث ستقدم ورقة بعنوان "الحصانة الأخلاقية والرعاية الذاتية لدى الشباب" للدكتور محمد راتب النابلسي. يلي ذلك ورقة بعنوان "مناهج التربية الأخلاقية" يقدمها الشــيخ ســالم بــن علــي النعمانــي خبيــر الإرشــاد والتوجيــه الديني بجامعة السلطان قابوس. ويرأس الجلسة الأولى سعود بن محمد الخالدي مستشار إعلامي ويشارك خالد بن أحمد تبوك باحث اجتماعي بدائرة التنمية الاجتماعية بطاقة كمقرر للجلسة. وأما الجلسة الثانية فتتضمن ورقة "أثر وسائل التواصل الاجتماعي على السلوك الأخلاقي" يقدمها الدكتور حمد بن حمود الغافري أستاذ مساعد الجامعة العربية المفتوحة ويدير الجلسة طـلال بــن أحمــد الرواحــي مشــرف تربــوي ومــدرب تطويــر الــذات والورقة الثانية بعنوان "القيم الأخلاقية في المساكن الطلابية" تقدمها الدكتورة ريم أبوعيادة من جامعة ظفار، وتدير الجلسة الإعلامية جيهان بنت عبد الله اللمكي. وأما الورقة الثالثة والأخيرة في المحور الأول فستكون بعنوان"أخلاقيات العمل التطوعي يقدمها عدنان بن مصطفى الفارسي مدير دائرة شؤون الأحداث ويدير هذه الجلسة حمد بن محمد المشيقري مدير مساعد دائرة التنمية الاجتماعية بمحوت.

ضمن برنامج اليوم الثاني سيناقش محور "دور المجتمع في تعزيز القيم" ويشهد تقديم 4 أوراق الأولى بعنوان "أخلاقيات المعاملة - التجربة العمانية نموذجاً" يقدمها الشيخ عبدالله بن علي الشحري إمــام وخطيــب بمركــز الســلطان قابــوس العالــي للثقافــة والعلــوم. وتترأس المحور الدكتورة سمية بنت سعيد البرعمية محاضرة بجامعة ظفار وتشارك شيخة بنت خلفان المعمرية مشرفة تقنية معلومات بمديرية التربية كمقررة للجلسة. والورقة الثانية ستكون بعنوان "دورالإعلام فــي المحافظــة علــى الســلوك والقيــم الأخلاقية" تقدمها أسماء بنت عامر الصواعية من جامعة السلطان قابوس. والثالثة بعنوان "دور المرأة في تعزيز التماسك الأسري" تقدمها وضحة بنت سالم العلوية مديرة مساعدة بدائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية.

والورقة الرابعة يقدمها عبد الناصر الصايغ خبير أول تدريب بعنوان "القيم الأخلاقية في بيئة" ويترأس الجلسة الشيخ الدكتور عبد الرب بن سالم اليافعي رئيس مجلس إدارة جمعية بهجة للأيتام وتشارك الأستاذة هناء بنت بخيت الرواس رئيسة قسم التنسيق والمتابعة بتعليمية ظفار كمقررة للجلسة .

 

 

تعليق عبر الفيس بوك