"المعلومات الجغرافية" يوصي بخطة وطنية لمواجهة تحديات النظم

صلالة – العمانية

اختتمت أمس بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة أعمال مؤتمر نظم المعلومات الجغرافية الذي نظمه مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ممثلا بالمكتب الفني تحت شعار "نحو قرار سليم". وخرج المؤتمر بعدة توصيات من بينها التأكيد على أهمية حصر التحديات الحالية والمستقبلية لنظم المعلومات الجغرافية بالسلطنة ووضع خطة وطنية لمواجهتها إلى جانب العمل على ابتكار تطبيقات معلوماتية جغرافية حديثة في مجال البنية الأساسية.

وأكد المؤتمر أهمية دعم المبادرات الشبابية للاستثمار في قطاع نظم المعلومات الجغرافية إلى جانب تعزيز التعاون بين الجهات المختصة لبناء تطبيقات استراتيجية لنظم المعلومات الجغرافية في مجال البنية الاساسية وإدارة الأزمات.

واشتمل برنامج المؤتمر على إقامة 6 جلسات علمية تضمنت ‏استعراض 28 ورقة عمل ناقشت العديد من المواضيع من بينها مجالات التخطيط والنمو العمراني وإدارة خدمات البنية الأساسية إلى جانب مناقشة المستجدات والاتجاهات في نظم المعلومات الجغرافية واستخداماتها المتعددة في قطاعي الكهرباء والاتصالات.

كما استعرضت أوراق العمل تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في دعم القرار المكاني وفوائده في إيجاد الحلول السريعة وتقليل التكاليف بالإضافة إلى مناقشة استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في مجال إدارة المياه والصرف الصحي. وشارك في أعمال المؤتمر عدد من الأكاديميين والمعنيين والمختصين من الجهات الحكومية ‏والخاصة من داخل السلطنة وخارجها.

ويأتي انعقاد المؤتمر بهدف مواكبة تسارع التنمية ‏الشاملة في السلطنة التي تتطلب تعزيز المعرفة ‏بالبيانات الجغرافية الدقيقة والبرمجيات الحديثة والمفتوحة والاطلاع ‏على أحدث المستجدات التقنية والمعرفية وتطبيقاتها العلمية والعملية.‏

وهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على التطبيقات الحديثة لتقنية نظم المعلومات الجغرافية إلى جانب تبادل الخبرات في مجال نظم المعلومات الجغرافية والتركيز على الحلول العملية لنظم المعلومات الجغرافية في مجال التخطيط والبنية الأساسية كتراخيص البناء وربط خطوط الخدمات بالمخطط الهيكلي واستخدامات الأراضي.

تعليق عبر الفيس بوك