لجنة تحكيم "البرعة": ضبط الإيقاع والانسجام أبرز عناصر التقييم والعروض الثنائية متفاوتة المستوى

 

 

 •المغني: مهمتنا الحفاظ على هذا الفن بدون أي شوائب

•   باعلوي: نحرص على أن تحقق المسابقة أهدافها وأن يستفيد الشباب

•   حبريش: البرعة براعة وإبداع وضبط الايقاع والتشكيل داخل الميدان  

 

صلالة - الرؤية

شهد مسرح المروج بصلالة في حلقة البرنامج الجماهيري ليالي المهرجان تواصل التصفيات ما قبل النهائية من منافسة مسابقة البرعة ضمن مرحلة العروض التأهيلية، وقدّم المشاركون عروضا ثنائية متفاوتة المستوى أمام لجنة التحكيم المكونة من كل من الفنان سعد بن رجب المغني والإعلامي عقيل باعلوي والفنان أمجد حبريش.

وقدمت لجنة التحكيم تعقيبها على كل فريق ثنائي وتم إعطاؤهم التوجيهات للارتقاء بالأداء وتحسينه في المرات القادمة لضمان المنافسة والاستمرار للتصفيات النهائية.

ويقول الفنان سعد بن رجب المغني عضو لجنة التحكيم أنّ فن البرعة هو فن تراثي عماني أصيل يمثل العزة والشموخ والرجولة والكرامة وواحد من الفنون التي عرفت بها محافظة ظفار ويتم تأديته في كل عموم المحافظة. مهمتنا الآن هو كيف نحافظ على هذا الفن صحيحا بدون أي شوائب وتؤثر على هويته فهو فن عريق صحيح اختلفت طرق أدائه عن السابق ولكن الهوية والأسس الصحيحة لا يجب المساس بها وهي رسالة يجب أن يعيها كل من يحرص على هوية الفنون العمانية المغناة على مستوى السلطنة.

وقال عن مسابقة البرعة إنّه في ظل اختلاف البوصلة في طرق تأدية الفن وحرصا من القائمين على المهرجان على توجيه جيل الشباب للأداء الصحيح للفن تقام هذه المسابقة لتقديم الجرعات الكافية التي توجههم نحن فن برعة سليم وصحيح بذات الروح القديمة والطرب الذي يرافق تأديته.

أما عقيل بن علوي باعلوي عضو لجنة التحكيم فقال إنّ فن البرعة موجود من خلال مشاركة الفرق الشعبية من مختلف ولايات المحافظة في المهرجان وما يهمنا في هذه الدورة هو أن تحقق هذه المسابقة أهدافها وأن يستفيد جيل الشباب على وجه العموم والمشاركون في هذه المسابقة من الملاحظات التي تقدم إليهم ويسعون لتنفيذها حتى يحظون بالطرق الصحيحة.

وقال الفنان أمجد حبريش عضو اللجنة إنّ العنصر الأساسي الذي يجب أن نلفت إليه المشاركين هو عنصر الإبداع ومدى الانسجام، وهي عناصر أساسية متى ما توفرت لدى البارع فهو يحسن جذب الحضور ويزيد من القيمة الفنية لأدائه. وقال إن البرعة مشتقة من الفعل برع إذن هي معني مدى البراعة والإبداع أضف إلى ذلك عناصر ضبط الإيقاع والتشكيل داخل الميدان وغيرها من العناصر.

تعليق عبر الفيس بوك