"التنمية" تناقش التقنية الحديثة وأثرها على الأبناء في حلقة ببركاء

...
...
...
...
...

بركاء  - العمانية

نظَّمتْ دائرة التنمية الاجتماعية ببركاء، أمس، حلقة نقاشية بعنوان "التقنية الحديثة وأثرها على الأبناء"، وذلك ضمن فعاليات أسبوع العمل الاجتماعي الخامس، الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية -ممثلة بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة.

رعى الحلقة سعادة السيد سليمان بن حمود البوسعيدي نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، وبحضور عدد من المسؤولين بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة.

واشتملت الحلقة على 3 أوراق؛ الأولى: قدمها المهندس هيثم بن هلال الحجري إخصائي أول أمن سيبراني بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية، بعنوان "المخاطر الرقمية لتكنولوجيا المعلومات الذكية والألعاب الإلكترونية على الأطفال"؛ استعرض فيها مفاهيم المجتمع الرقمي، والمواطنة السيبرانية الرقمية، والانتماء الرقمي عند الأطفال، كما استعرضَ بعض المخاطر والتحديات، وأثر استخدام تكنولوجيا المعلومات من قبل الأطفال، لا سيما الألعاب المتعلقة بالعنف.

وقدَّمت نصرة بنت محمد الريامية إخصائية إرشاد وتوجيه أسري بدائرة التنمية الاجتماعية ببركاء، ورقة حول دور الأسرة في الحد من مخاطر استخدام الإنترنت والأجهزة الذكية على الأبناء؛ استعرضت فيها بعض الفرص أمام الشاشات؛ مثل: اكتساب مهارات الحاسوب والتواصل الاجتماعي، وكذلك الألعاب والتسلية، وبناء الشخصية والهوية الثقافية والمعرفية، وكذلك البحث ومصادر المعلومات ومنها التعلم الذاتي.

فيما قدم الشيخ سالم بن علي النعماني خبير الإرشاد والتوجيه الديني بجامعة السلطان قابوس، ورقة حول التقنية الحديثة، وأثرها على تربية الأبناء من منظور ديني؛ تناول فيها مسؤولية الزوج والزوجة في المحافظة على الأبناء، وأثر الاستقرار العائلي عليهم.

وأشار الشيخ في ورقته إلى دور المسجد والمجالس في تعليم الابناء وتربيتهم، وضرب في ذلك الأمثلة من واقع مجتمعنا العماني.

تعليق عبر الفيس بوك