أول تعليق من كندا بعد قرار السعودية بقطع العلاقات

قالت المتحدثة باسم الحكومة الكندية ماري بير باسل: "إن الحكومة الكندية تحاول إجراء اتصالات مع السعودية"، مضيفة: "نشعر بالقلق الشديد، ونسعى للتواصل مع المملكة"، وفقاً لصحيفة "دا جلوبال آند ميل" الكندية، وذلك في أول تعليق على قرار السعودية باستدعاء سفيرها لدى كندا، واعتبار السفير الكندي في الرياض شخصا غير مرغوب فيه.

 وأضافت: "كندا ستقف دائما دفاعا عن حقوق الإنسان، بما فيها حقوق المرأة وحرية التعبير، في كل أنحاء العالم".

وتابعت: "إن حكومتنا لن تتردد أبدا في نشر هذه القيم كما تعتبر أن الحوار حول يحظى بأهمية حيوية بالنسبة للدبلوماسية الدولية".

وحسب تقرير اقتصادي فقد خسرت دولة كندا سوقا لوارداتها بنحو 5.9 مليار ريال واردات سنوية تستوردها السعودية منها، ذلك بعد أن أعلنت السعودية ،اليوم، تجميد العلاقات التجارية والاستثمارية والدبلوماسية معها.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة الاقتصادية السعودية استند لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، ستكون الشركات الكندية الخاسر الأكبر جراء تجميد العلاقات، حيث انها لن تجد لها موطيء قدم في مشروعات بمليارات الدولارات ضمن رؤية السعودية 2030، في الوقت الذى تتهافت فيه الشركات العالمية للفوز بحصة ضمن تلك المشروعات.

ويبلغ متوسط الواردات السعودية من كندا سنويا نحو 5.9 مليار ريال خلال العشر سنوات الأخيرة، ستخسرها كندا بعد تجميد العلاقات.

تعليق عبر الفيس بوك