انطلاق أولى الرحلات الأربعاء المقبل

رئيس بعثة الحج: 85 شركة لنقل ضيوف الرحمن .. و99.7% استكملوا إجراءات السفر

 

مسقط - الرؤية

أكد سلطان بن سعيد الهنائي رئيس بعثة الحج العُمانية لعام 1439هـ/‏2018م، أن البعثة اتخذت كافة الاستعدادات لتقديم خدماتها للحجاج العُمانيين والمقيمين في الديار المقدسة لأداء مناسك الحج بسهولة ويسر، موضحًا أنَّ البعثة ستغادر أرض السلطنة يوم الأربعاء المقبل 8 أغسطس الجاري.

وقال رئيس بعثة الحج العمانية- خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية- إن عدد المتقدمين للتنافس على فرص الحج هذا الموسم بلغ أكثر من 27 ألف مواطن ومقيم، وقد تم قبول13048 مواطنًا ومواطنة و550 مقيمًا ومقيمة، مبينًا أن 99.7% من الحجاج المتقدمين استكملوا الإجراءات الأساسية للسفر. وأضاف أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اعتمدت 85 شركة لنقل الحجاج؛ منها 79 شركة للعمانيين و3 شركات لنقل الحجاج العرب، و3 شركات لنقل الحجاج غير العرب، موضحًا أن حصة السلطنة المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة والبالغ عددها 14 ألف حاج وُزعت بحيث تكون 13450 حاجًا عمانيًا، و275 للحجاج العرب، و275 للحجاج غير العرب، مع ملاحظة اعتماد حصة قدرها 5% من نسبة عدد الحجاج أي ما مجموعه 700 تصريح لموظفي خدمات الحجاج من الإداريين والفنيين والسائقين وغيرهم من مرافقي الحجاج بشركات الحج. وذكر الهنائي أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وقعت على اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لعام 1439هـ مع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية التي تضمنت ضوابط العمل المشتركة وبنود تنظيم سفر الحجاج وتحديد حصة السلطنة، مشيرًا إلى أنَّ الجانب السعودي أكد على التزام بعثة الحج العمانية وحجاج السلطنة بالتعليمات المتفق عليها؛ حيث لم تسجل أي ملاحظات على أدائها وتعاونها في التقيد بالتعليمات المنظمة لشؤون الحج بالمملكة. وأوضح رئيس بعثة الحج العمانية أن البعثة وقعت على مذكرة تفاهم مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية تتضمن تفاصيل الخدمات التحسينية والإضافية لمخيمي منى وعرفات والتي تهدف إلى توفير الجو الملائم للحاج، كما وقعت مذكرة أخرى مع المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة من أجل ضمان انسيابية الإجراءات وتسهيل تنفيذ الخدمات المختلفة.

وذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومنذ موسم حج 1437هـ طورت البرنامج الإلكتروني لبطاقة الحاج الذكية وقد حقق ذلك أهدافه المتوخاة المقررة وأسهم في تنظيم سفر حجاج السلطنة ورفع جاهزية البيانات ودقتها إلى أعلى مستوياتها وكان له الأثر الإيجابي في ترتيب أولويات استحقاق الحج وأدى إلى ضبط الأسعار وجودة الخدمات ودفع بشركات الحج إلى التنافسية المحمودة.

وناشد رئيس بعثة الحج العمانية شركات الحج ضرورة إنهاء التعاقدات لتتمكن من استخراج تصريح الحج السعودي لجميع الحجاج الملتحقين بها قبل سفرهم إلى الديار المقدسة تفاديًا لأية إشكالات قد تترتب على خلاف ذلك تشيد البعثة بالشركات التي أنجزت تصاريح حجاجها لهذا الموسم.

وأشار إلى أنَّ الشريحة العمرية من 30-45 عامًا هي الأعلى في نسبة المقبولين لأداء الحج في هذا الموسم؛ إذ بلغت نسبتهم 40.9%، تلتها الفئة العمرية من 45-60 عاماً، وبلغت 38.5%، أعقبتها فئة الأكبر من 60 عاماً التي بلغت 12.3%، وأخيرًا الشريحة من 18-30 عاما التي بلغت 8.3%.

تعليق عبر الفيس بوك