الجمعة, 21 سبتمبر 2018

"التربية" تعلن عن تعيين 1187 معلما ومعلمة.. والإناث يمثلن 84.8%

الأربعاء 01 أغسطس 2018 07:02 م بتوقيت مسقط

"التربية" تعلن عن تعيين 1187 معلما ومعلمة.. والإناث يمثلن 84.8%

 

مسقط- الرؤية

أعلن سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية أن أعداد العمانيين والعمانيات الذين سيتم تعيينهم للعام الدراسي المقبل 2018/2019، بلغ 1187 خريجا وخريجة ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار، وممن كانوا بقوائم الانتظار من الأعوام السابقة.

وبين أن من بين هذه الأرقام 180 من الذكور يمثلون ما نسبته 15.16% من أعداد الذين سيتم تعيينهم، و1007 من الإناث يمثلن ما نسبته 84.84% من أعداد الذين سيتم تعيينهم، مشيرا الى أنه تم ترشيح 26 خريجة من تخصص اللغة العربية لشغل وظيفة معلمة مجال أول، وخريج  من تخصص الرياضة المدرسية من الذكور لشغل وظيفة معلم مهارات حياتية، وترشيح 205 من تخصصات (الفيزياء والكيمياء والأحياء "إناث") لوظيفة معلمة مجال ثاني، وترشيح 3 خريجات من تخصص التربية الاسلامية في وظيفة معلمة مهارات حياتية. وأضاف أنه نظرا لاكتفاء الوزارة من بعض التخصصات للعام الدراسي المقبل 2018/2019، فقد تعذر استيعاب عدد من الخريجين ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار. واشار عبداللطيف إلى أن أعداد المتقدمين لوظيفة معلم ممن تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة المبدئية من حيث المؤهل بلغ 3045 متقدما، منهم 309 من الذكور بنسبة 10.15%، و2736 من الإناث بنسبة 89.85%. وبين أنه كان من بين المتقدمين خريجو تخصص اللغة الانجليزية الذين حققوا المستوى المطلوب في اللغة الانجليزية (الآيلتس أو التوفل) البالغ عددهم 298 خريجا وخريجة، منهم 38 من الذكور و260 من الإناث، وبلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة معلم لغة عربية 319 متقدما يمثلون ما نسبته 10.5% من إجمالي المتقدمين، وبلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة معلم تقنية المعلومات 1197 متقدما يمثلون ما نسبته 39.3% من إجمالي المتقدمين، وبلغ عدد المتقدمين للتخصصات الأخرى 1231 متقدما، وذلك بنسبة بلغت 40.4%. وأشار سعادته إلى أن الوزارة قامت بمخاطبة جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي في إعداد المعلمين وتأهيلهم بالسلطنة، لتبني آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم، وذلك من خلال قيام المختصين في الجامعة ببناء وتصميم المفردات الامتحانية للاختبار (النظري والعملي)- وفق أسس علمية- وقد تم تنفيذ الاختبار بحرم الجامعة، ومدرسة السلطان قابوس بمحافظة ظفار لأبناء المحافظة، وبمركز التدريب التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم لأبناء تلك المحافظة، ثم تصحيح نتائج المتقدمين واستخراجها. وتطرق سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية إلى النسب المئوية لمن اجتازوا الاختبارات، وقال إن نسب أعداد الذين حققوا المستوى حسب التخصصات تتفاوت، ففي مادة الأحياء بلغت نسبة المجتازين 86.3% من إجمالي المتقدمين في التخصص، وفي مادة الكيمياء 92.2%، وفي مادة الفيزياء 84.1%، وفي مادة الرياضيات 43.8%، وفي مادة التربية الإسلامية 63.4%، وفي مادة التاريخ بلغت النسبة 93.8%، وفي مادة الجغرافيا بلغت النسبة 77.1%، وفي مادة اللغة العربية بلغت النسبة 52.4%، وفي مادة اللغة الانجليزية64.1%، وفي تخصصات مواد المهارات الفردية فكانت نسبهم كالتالي: مادة الرياضة المدرسية 65.5%، وفي مادة المهارات الموسيقية كانت النسبة 64.2%، أما في مادة الفنون التشكيلية فكانت النسبة 63.4%.

واضاف سعادته : بلغ عدد من حضر منهم للاختبار (3032) خريجا وخريجة، وتمكن (1887) خريجاً وخريجة منهم من تحقيق المستوى المطلوب لاجتياز الاختبار وفق المعايير المحددة، وهي تحقيق ما نسبته (50%) من الدرجة المقررة للإختبار في تخصصات المهارات الفردية (الرياضة المدرسية، والفنون التشكيلية، والمهارات الموسيقية) وما نسبته (60%) من الدرجة المقررة للاختبارات في باقي التخصصات، وبذلك فإنهم يمثلون ما نسبته(62%) من إجمالي عدد المتقدمين لوظيفة معلم في حين بلغ عدد الذين لم يحققوا المستوى المطلوب (1145) خريجاً وخريجة من مختلف التخصصات ويمثلون ما نسبته (37.6%) ، وتغيب  (13) خريجا وخريجة تغيبوا عن أداء الاختبار بنسبة (0.4%).

وأوضح سعادة وكيل الوزارة أن أعداد المتقدمين من محافظات شمال وجنوب  الباطنة وجنوب الشرقية تفوق المتقدمين من المحافظات الأخرى ، حيث  بلغ عدد الموفقين من محافظة شمال الباطنة (488) خريجا وخريجة بنسبة (61%) من إجمالي المتقدمين من أبناء المحافظة  البالغ عددهم (800) خريجاً وخريجة، كما بلغ عدد الموفقين من محافظة جنوب الباطنة (289) خريجا وخريجة بنسبة (70%) من إجمالي المتقدمين من المحافظـــــة، أما أبناء محافـــظــــة جنـــوب الشرقية فقـــد بلــــغ العدد(267) خريجـــا وخريجــة بنسبـــة وقدرها (51.2%)، تلتها محافظة الداخلية بـ(265) خريجا وخريجة بنسبة (79.8%) ، وثم محافظة مسقط بــ(209) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (69.4%)، فمحافظة الظاهرة بـ(146) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (62.7%)، تلتها محافظة شمال الشرقية بـ (123) خريجا وخريجة بنسبة بلغ قدرها( 65.1%) أما محافظة ظفار فقد بلغ عدد من وفق من أبنائها (53) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (35.3%)، فمحافظة البريمي حيث بلغ عدد من وفق من أبنائها (34) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (40%)، و بلغ عدد من وفق في الاختبار من أبناء محافظة مسندم (11) خريجاً وخريجة بنسبة وقدرها (57.9%)، وأخيراً بلغ من وفق في الاختبار من أبناء محافظة الوسطى (2) خريجتان بنسبة وقدرها (100%)  ممن تقدمن للامتحان من بنات المحافظة.

وأشار سعادته الى أن  تحليل نتائج المتقدمين للاختبار يشير إلى أن عدد الحاصلين على فئة الدرجة (50-59) بلغ (858) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (28.18%) من إجمالي المتقدمين للاختبار، أما عدد الحاصلين على فئة الدرجة (60-69) قد بلغ (1045) بنسبة وقدرها (34.32%) وتعتبر هذه النسبة أعلى من باقي الفئات، وعدد الحاصلين على فئة الدرجة (70-79)بلغ (518)خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (17.01%) في حين بلغ عدد الحاصلين على (80 -89) عدد (209) متقدماً بنسبة (6.86%)، و (90 فأعلى) عدد (11)متقدما بنسبة (0.36%) من إجمالي المتقدمين، أما عدد الحاصلين على فئة الدرجة من (40-49) فبلغ عددهم(338) متقدماً بنسبة (11.1%) من إجمالي المتقدمين، أما عدد الحاصلين على درجة 40 فأقل فقد بلغ (53) متقدما ويمثلون  ما نسبته (1.74%) من إجمالي المتقدمين.

وتطرق  سعادته إلى أعداد المتقدمين والناجحين حسب المؤسسات التعليمية من داخل السلطنة وخارجها فقال : فيما يتعلق بأعداد المؤسسات التي استقبلت الوزارة منها مخرجاتها لشغل وظيفة معلم بمختلف التخصصات  فقد بلغت  (55) مؤسسة، منها ( 26) مؤسسة من داخل السلطنة و( 29) مؤسسة من خارج السلطنة، حيث بلغ عدد المتقدمين للاختبار من مخرجات المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة داخل السلطنة (2424) خريجا وخريجة، بنسبة وقدرها(79.6%)من إجمالي المتقدمين، في حين بلغ عدد المتقدمين من خريجي المؤسسات التعليمـية من خـــارج السلطــــنة (621) خريجـــا وخريجــة بنســـبة  قدرها (20.4%) من إجمالي عدد المتقدمين، وذلك من مؤسسات إعداد المعلمين بكل من دول (الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الكويت، وجمهورية العراق ، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية اليمن وجمهورية لبنان، وروسيا).

وأوضح سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الإجراءات التي اتبعتها الوزارة لسد الشواغر في الوظائف التي  لم يتوفر بها معلمون عمانيون أو نظرا لقلة المتقدمين فيها فقال: نظرا لقلة أعداد الخريجين المتقدمين  للتعيين في بعض التخصصات من جهة ، وقلة من حقق منهم المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم من جهة أخرى فقد قامت الوزارة بإيفاد لجنة للإعارات والتعاقدات إلى جمهورية مصر العربية؛ لاستقطاب معلمين ومعلمات في هذه  التخصصات، للعام الدراسي القادم 2018/2019م ، تلبية لحاجة الوزارة لأعداد إضافية من المعلمين في العديد من التخصصات رغم قيام الوزارة بتعيين جميع من انطبقــت عليـــهــم الشروط للتعيين ولجوئها لتعيين العديد من الباحثين عن عمل الذين لم يحققوا المستوى المطلوب للتعيين بعشر (10) درجات كاملة بعقود سنوية،  إلا أنه ظهرت حاجة ماسة لعدد من المعلمين والمعلمات غير العمانيين وفق التخصصات التي لم يتوفر بها عمانيون نظرا  لقلة أعداد المتقدمين في تلك التخصصات مثل تخصص مهارات موسيقية لدى الإناث، وتخصصات التربية الاسلامية والرياضيات وتقنية المعلومات والفنون التشكيلية والأحياء والكيمياء واللغة الإنجليزية والمهارات الموسيقية لدى الذكور ، والذين تنوي الوزارة تعيين عدد منهم في الولايات البعيدة في المحافظات، وذلك حرصاً منها على استقرار الهيئة التدريسية بمدارس هذه الولايات، إلى جانب أن ذلك سوف يساعد الوزارة في تعيين المعلمين العمانيين في مناطق سكناهم أو قريبا منها حسب الشواغر المتوفرة، وهو الأمر الذي يقلل لاحقا من طلبات النقل الخارجي ويسهم في استقرار الهيئات التدريسية.