بدعم من صعود "عمانتل" إثر إعلان نتائج "زين" الكويتية

تحسن أداء سوق مسقط .. و"البنك الوطني" يواصل الارتفاع و"ظفار" الأكثر تداولا

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

ارتفع المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية فوق مستوى 4341 نقطة تقريبًا، محققا زيادة 4 نقاط مقارنة بمستواه في نهاية الجلسة السابقة، ليخرج بذلك من دوامة تذبذب حول أدنى مستوى في تاريخه خلال الجلسات الخمس الأخيرة والتي وصل في أسوئها إلى إغلاق عند 4320 نقطة وذلك في ختام جلسة 30 يوليو.

وجاء ارتفاع المؤشر العام مدعوماً بارتفاع إغلاق سهم عمانتل مع إفصاح شركة زين الكويتية عن نتائجها والذي أجلت عمانتل الإفصاح عن نتائجها انتظارا له، وارتفاع سهم عمانتل بعد إفصاح زين كان معاكساً لمسار سهم زين نفسه في البورصة الكويتية، حيث انخفض سهم زين بنهاية تداولاته بانخفاض 0.62% عما كان عليه إغلاقه السابق خاصة مع تراجع أرباح الشركة الفصلية.

وأعلنت شركة زين للاتصالات عن نتائجها أمس في بورصة الكويت وأوضحت أنها حافظت على مستوى إيراداتها المجمعة عن فترة الستة أشهر، حيث سجلت 503 ملايين دينار (1.67 مليار دولار)، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت 508 مليون دينار (1.67 مليار دولار) عن نفس الفترة من العام 2017.

وأوضحت زين التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا أن الأرباح -قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات- تأثرت بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية الجديدة IFRS 9 وIFRS 15 حيث بلغت 169 مليون دينار (563 مليون دولار)، مقارنة مع 212 مليون دينار (695 مليون دولار) عن الفترة المشابهة من العام 2017، وهو ما أثر على هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 34%.

وتواصلت تفاعلات السوق في جلسة أمس مع الإفصاح عن فتح باب النقاش حول الاندماج بين بنك ظفار والبنك الوطني العماني، حيث كان سهم البنك الوطني ضمن أكثر الأسهم ارتفاعاً وذلك للجلسة الثانية على التوالي وخرج من الجلسة بإغلاق 0.174 ريال بنسبة ارتفاع 1.16%، فيما كان سهم بنك ظفار الأكثر تداولاً من حيث قيمة التداول مستحوذا على نسبة 23.7% من قيمة التداولات الإجمالية، وأغلق على نفس سعره السابق 0.165 ريال.

وتم التداول على أسهم 30 شركة خرج منها 5 أسهم رابحة مع تراجع أسعار 12 سهمًا وبقاء 13 سهمًا أخرى على أسعار إغلاقاتها السابقة، وسجل الاستثمار غير العماني صافي بيع خلال الجلسة بقيمة 64 ألف ريال.

تعليق عبر الفيس بوك