"رؤية الشباب" تُسدل الستار على النُسخة الثانية من برنامج دوم وفريق (SQU team) يفوز بالتحدي

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

اختتمت مؤسسة رؤية الشباب برنامج "تحدي دوم" في نسخته الثانية بمنتجع النهضة ببركاء والذي أقيم بدعم من شركة بي. بي. عُمان ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي، وذلك بحضور شبيب المعمري مدير الاتصال والشؤون الخارجية بشركة بي. بي. عُمان. حيث حاز فريق (SQU team) على المركز الأول بمشروعه "تحويل المواد العضوية التي قد تكون مضرة وملوثة للبيئة لمواد يمكن الاستفادة منها في إنتاج سماد عضوي وغاز حيوي".

جاء هذا التحدي لرفع مستوى الوعي البيئي في السلطنة وغرس ثقافة ريادة العمل الاجتماعي البيئي المبتكر من خلال توفير بيئة ملائمة لصقل وإبراز قدرات الابتكار لدى الشباب العماني.

وأكد شبيب بن محمد المعمري مدير الاتصال والشؤون الخارجية بشركة بي. بي. عُمان أهمية مثل هذه البرامج بقوله "تسعى شركة بي. بي. عُمان من خلال برامج الاستثمار الاجتماعي التي تبنتها إلى تشجيع ودعم المبادرات التي تُساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية خاصة المُتعلقة منها بتنمية مهارات الشباب العماني في مختلف المجالات، ويلعب برنامج دوم اليوم دورا مهما في تمكين الشباب نحو بناء مشاريعهم البيئية" وقد تبنت مشاريع الفرق المتنافسة في الملتقى أفكارًا مستدامة وصديقة للبيئة، حيث قدّم مشروع فريق إيكو عمان حلولا خدمية بيئية ومجتمعية من خلال تطبيقات الهواتف؛ وذلك عن طريق تشكيل نقطة تواصل بين المتخلص من النفايات والمشتري، وقدمت شركة بكتيكوز حلولا بديلة للبلاستيك من خلال استخدام البكتين، واستخدم فريق إدامة الكربون النشط المستخرج من نواة التمر لتنقية المياه والهواء بالإضافة إلى تنظيف البشرة وتنظيف الأسنان والتقليل من لدغة الحشرات، وقام المشروع الرابع من فريق فنر المثالية بإعادة تدوير المخلفات الورقية المختلفة إلى فحم طبيعي دون إضافة أي مواد كيميائية.

 

وتألف التحدي من أربعة مراحل تم تنفيذها خلال أربعة أشهر، بدأت المرحلة الأولى من التحدي بتكوين فريق من (3-5) أعضاء والتوصل إلى فكرة إبداعية مبتكرة تساعد على حل واحدة من أربع قضايا بيئية ضمن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، وبلغ عدد الفرق المشاركة في التحدي 57 فريقا.

وصاحب الملتقى ورش تدريبية لرفع مستوى مشاريع الفرق وتطويرها، حيث قدم عبدالله البراشدي - عضو في منظمة توست ماستر الدولية - ورشة أسس إنشاء الشركات ، أتبعها بتقديم ورشة نموذج العمل التجاري متحدثا عن شرائح العملاء المختلفة وعلاقاتها ببعض، وأسباب نجاح و فشل الشركات، وقدم المهندس أحمد الهنائي - فاحص براءات اختراع في مكتب براءات الاختراع الخليجي -  ورشة عن براءات الاختراع والحماية التي توفرها، وتحدث الدكتور منذر البوسعيدي - خبير في مجال المالية والمحاسبة - عن الإدارة المالية الصحيحة للمشاريع، وسلط الضوء على عن كيفية حساب توقعات المبيعات، واختتم اليوم الأول من الملتقى بورشة أسس وضوابط الموارد البشرية للمؤسسات والتي قدمتها الأستاذة مريم العامري - الرئيس التنفيذي لمؤسسة رؤية الشباب- وتحدثت عن العلاقات بين أفراد المؤسسة وقدمت شرحاً للهيكل التنظيمي للشركات والمؤسسات.

وفي هذا الصدد قال عبدالله البراشدي" أن تحدي دوم جمع نخبة من الفرق الشبابية، ووفر بيئة خصبة لتقديم مشاريعهم وتأسيس فرق ناجحة تقوم على تحويل الأفكار البيئية إلى أفكار واقعية بخطوات عملية مدروسة؛ للتقليل من نسبة المخاطر بقدر الإمكان".

وحول ورش العمل قالت كوثر البلوشي إحدى المشاركات وعضوة في فريق إدامة: "ورش تحدي دوم أضافت لنا الكثير من المعرفة المتعلقة بالإدارة المالية والموارد البشرية وبراءة الاختراع"، ولعبت دوراً كبيرا في إعادة تأسيس الشركة والهيكل التنظيمي والإدارة المالية، ومن خلالها استطاع فريق إدامة التغلب على بعض التحديات والصعوبات التي واجهته أثناء تطبيق المشروع على أرض الواقع".

وتعرف سعيد الربخي المدير التنفيذي لشركة بكتيكوز على آلية عمل الشركات وكيفية إدارة المشاريع خاصة في مراحلها التأسسية، مؤكدا التطور الكبير في مهاراته الإدارية بعد التحاقه بالتحدي إضافة إلى إلمامه بطرق البحث عن المنتج في السوق وخطة انتاجه.

وفي اليوم الثاني قدم زياد الغرابي - أحد خريجي ملتقى دوم في النسخة الأولى -  تجربته في مشروع بيئي وكيف ساعده تحدي دوم على تأسيس شركته الخاصة إنكون للطباعة الرقمية ومساهمتها في الحفاظ على البيئة من خلال استخدام حبر صديق للبيئة وزراعة شجرة لكل 10 آلاف ورقة تطبعها الشركة.

تبعتها ورشة بعنوان تسويق الشركات قدمتها سبأ البوسعيدية -رائدة أعمال ومتخصصة في التسويق والإعلام الاجتماعي- وتحدثت خلالها عن الهوية البصرية كما قامت بتحليل ودراسة هوية بعض الشركات العالمية.

وبعدها عرضت الفرق المتأهلة مشاريعها على لجنة التحكيم التي تألفت من لبيد العامري عضو في اللجنة الوطنية للشباب وفتحية الحكمانية مدير دائرة الحاضنات ومراكز الاعمال في ريادة والدكتور أحمد عبدالسلام خبير مختص في مجال البيئة.

وقد صاحب التحدي مسابقة "سفير دوم" وتهدف إلى نشر الوعي البيئي وتجميع أكبر عدد من الفرق للتنافس، حيث انتهت بتتويج عمر الرواحي سفير دوم الأول لعام 2018.

وحصل الفريق الفائز على رحلة تعليمية إلى مدينة مصدر بأبوظبي، كما قدمت "الشركة للاستشارات الإدارية والاقتصادية" استشارات مجانية لمدة ساعتين للفرق المشاركة في الملتقى لمساعدتهم على تأسيس مشروعهم على أرض الواقع.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك