في زيارة لمقر ومرافق الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية

السنيدي يطلع على تجربة "جلاس بوينت سولار" في توظيف الطاقة الشمسية

 

مسقط – الرؤية

زار معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة، المقر الرئيسي والمرافق الخاصة بشركة جلاس بوينت سولار بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان في استقبال معاليه كل من بيت فون بيرنس، مدير التكنولوجيا بجلاس بوينت، وعدد من أعضاء الإدارة العليا بالشركة.

وتضمنت قائمة الزوار كل من يوسف الحارثي، الرئيس التنفيذي لصندوق التكنولوجيا العُماني، ومحمد الراسبي، مدير استثمارات المشاريع في تكوين. وشهدت الجولة تسليط الضوء على ابتكارات جلاس بوينت سولار في قطاع الطاقة الشمسية وسبل استخدامها في القطاعات الأخرى. وكانت جلاس بوينت استهلت مسيرتها بالسلطنة منذ عام 2011 حيث قامت بتطبيق تقنيتها المبتكرة في مشروع مرآة، إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية على مستوى العالم والتي تم بناؤها بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان في جنوب السلطنة.

وقال معالي الدكتور السنيدي إن السلطنة إحدى الدول الرائدة عالمياً في استخدام الطاقة الشمسية لاستخراج النفط ونسعى الآن إلى النظر في كيفية استخدام هذا المصدر المتجدد في تشغيل وتعزيز القطاعات والصناعات الأخرى مثل تحلية مياه البحر. ولا شك أنَّ تقنية جلاس بوينت ستساهم في تحقيق استراتيجية تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز نمو وتطور الصناعات غير النفطية في عُمان، وترسيخ مكانة السلطنة كمركز للطاقة المتجددة في العالم. ومن جانبه، قال بيت فون بيرنس، مدير التكنولوجيا لدى جلاس بوينت: نضع البحث والتطوير في مقدمة أولوياتنا ونواصل جهودنا الرامية إلى تطوير واختبار المفاهيم والتقنيات الجديدة ابتداءً من مختبراتنا وحتى تطبيقها في المشاريع المختلفة. كما نقوم بتقييم المواد والتصاميم وعمليات الدمج الجديدة من أجل تخفيض التكاليف وتوسيع عملياتنا لتصل إلى أسواق جديدة. ومن خلال شراكتنا المثمرة مع السلطنة التي تمتد إلى أكثر من 7 أعوام، سنستمر في تطوير تقنيتنا وتطبيقها وإيجاد قيمة محلية مضافة ومستدامة من خلال البحث والمشاريع المستقبلية.

وتعمل تقنية جلاس بوينت بالطاقة الشمسية على توليد بخار بتكلفة منخفضة من أجل استخراج النفط الثقيل مما يساهم في الحدّ من الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة ويوفر تكلفة الوقود والغاز. ويساهم في نشر تقنية الشركة بالسلطنة إلى توفير الغاز الطبيعي القيم وإيجاد فرص وظيفية وتعزيز نمو وتطور سلسة توريد الطاقة المحلية.

ويشار إلى أنَّ جلاس بوينت قد ضخت في بداية العام الجاري أول دفعة من البخار في مشروع مرآة في حقل أمل بجنوب السلطنة بسعة 100 ميجاواط. ويعمل المشروع الآن بشكل يومي منتظم حيث ينتج كم البخار المطلوب لعمليات الاستخلاص المعزز للنفط بالطاقة الشمسية. وجار إكمال عمليات إنشاء مشروع مرآة مع زيادة السعة الإنتاجية بما يلبي متطلبات البخار المستقبلية لشركة نفط عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك