الإثنين, 19 أغسطس 2019
36 °c

شهد تتويج الشنفري بشعار الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

مؤتمر صلالة لعلم النفس يوصي بتوفير مراكز للتوجيه والإرشاد النفسي وإعداد برامج شاملة

الإثنين 30 يوليو 2018 07:01 م بتوقيت مسقط

IMG-20180730-WA0145
IMG-20180730-WA0146
IMG-20180730-WA0147
IMG-20180730-WA0149
IMG-20180730-WA0150

صلالة - الرؤية

رعى صاحب السمو السيد معاذ بن ذياب آل سعيد ختام أعمال مؤتمر صلالة لعلم النفس الثاني، وقد حضر حفل الختام عدد من المسؤولين والمهتمين بالجانب النفسي من أخصائيين واستشاريين في عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة وغيرهم.

وأوصى المؤتمر في ختام أعماله بدعوة المؤسسات التربوية إلى تكثيف الجهود للاهتمام بالقيم الأخلاقية والدينية وذلك من خلال وضع برامج إرشادية تجمع بين الجانب النفسي والديني لزيادة المسؤولية الدينية لدى الطلاب، وتشجيع الباحثين والمهتمين في مجال علم النفس لتأصيل المنهج النبوي في الإرشاد النفسي ممارسة وتطبيقاً.

كما أوصى المؤتمر بتوفير مراكز للتوجيه والإرشاد النفسي ذات إمكانيات خدمية وبشرية جيدة لتقوم بدورها في الوقاية من الاضطرابات للفرد والأسرة، وإعداد برامج تدريبية وعلاجية شاملة تستهدف الحاجات النفسية للمدمنين في مراكز العلاج، إضافة إلى التركيز على الشباب والاهتمام باكتشاف أعراض الاضطرابات والأمراض النفسية لديهم واتباع الأساليب التي تخفف من هذه الأعراض، وتوجيه طاقاتهم وإمكاناتهم إلى أنماط السلوك السوي.

تضمنت التوصيات أيضاً عقد الدورات التدريبية والندوات التثقيفية المستمرة لأسر الأحداث الجانحين لتبصيرهم بالواجب الديني والواجب الاجتماعي الذي يجب غرسه في أبنائهم من أجل الوقاية المستقبلة، ورفع وعي التربويين وأولياء الأمور والقائمين على عملية التنشئة حول نظريات علم النفس الإيجابي ودورها في تشكيل شخصية الطلبة وتحسين عملية التعلم.

وقد تواصلت أعمال اليوم الثاني والأخير لمؤتمر صلالة لعلم النفس بتقديم عدد من الورش المتخصصة التي شارك فيها الكثير من المهتمين والمختصين وقدم ورشة (كيفية الوقاية من الاضطرابات النفسية) الاستشاري النفسي الدكتور أحمد سعيد عبد اللطيف رئيس وحدة الطب النفسي للأطفال والمراهقين بمستشفى جامعة السلطان قابوس بمسقط بالإضافة إلى ورشة عمل أخرى بعنوان "كيف أعزز تحمل المسؤولية في ابني؟) كما قدم المحلل النفسي والمتخصص في الدراسات والقضايا الأسرية والمجتمعية الدكتور هاني الغامدي من المملكة العربية السعودية ورشة بعنوان (كيفية تعديل سلوك المراهقين؟) .

وقد تم تقليد فيصل بن حفيظ الشنفري الرئيس التنفيذي لمركز ترابط للمؤتمرات بشعار الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وذلك لجهوده المتواصلة في تحقيق القيمة المحلية المضافة للمجتمع من خلال إقامة مؤتمرات وفعاليات ذات قيمة علمية. وكانت ترابط قد نظمت 3 مؤتمرات نوعية بالشراكة المحلية والدولية وهي مؤتمر الحياة تحت الماء، ومؤتمر صلالة لعلم النفس الأول والثاني ومؤتمر ظفار للصناعة والتسويق ومؤتمر البناء والتشييد أبريل 2018م بصلالة وذلك بشراكة مع مركز الأمم المتحدة للإعلام.

 وفي هذا السياق قالت وفاء بن عبدالله النجار رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر إنَّ أهمية علم النفس تتمثل في مساعدته للإنسان على فهم حضارته التي يعيشها والعمل على تطوير إمكانيّاته وقدراته والاستفادة من إنجازاته والنهضة بحياته وتحسينها للأفضل.

وبعد النجاح الباهر الذي حققه مؤتمر علم النفس في نسخته الأولى جئنا لنكمل مسيرة هذا النجاح بصورة جديدة بمشاركة باحثين متميزين من داخل وخارج السلطنة، بمواضيع وقضايا جديدة تهم كل من الفرد والأسرة والمجتمع عمومًا سعيًا لتحقيق التوافق النفسي من خلال ما سيتم عرضه من تجارب ودراسات وأبحاث وما يتبعها من ورش علمية وفقاً لما تم طرحه من محاور.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية