"بلوكتشين" يطلق سلسلة برامج تدريبية صيفية بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس

...
...
...
...
...

 

مسقط – الرؤية

أطلق نادي بلوكتشين أول برامجه التدريبية الصيفية بجامعة السلطان قابوس وجامعة ظفار ويستمر حتى ٩ أغسطس، ويستهدف البرنامج الطلبة في مراحل التعليم العام وطلبة الدراسات الأكاديمية والمتخصصين ورواد الأعمال، ويشمل مجالات متنوعة مرتبطة بتقنية البلوكتشين، كفرص الأعمال وتطبيقاتها، وتأهيل القدرات المحلية في مجال البرمجيات، والحماية السيبرانية، واستعراض مخاطر هذا النوع من التقنيات.

وتتناول سلسلة البرامج إمكانية ربط تقنية البلوكتشين مع تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في مختلف مجالاتها مثل: إنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، واستشراف المستقبل لهذه التقنيات.

وإدراكًا لحداثة هذه التقنية وتطورها المستمر، فقد صمّم النادي برامجه التدريبية بمستويات معرفية متدرجة، بدءًا من المستوى المبدئي وحتى المُتقدّم، حيث يقدم البرنامج التدريبي في مستواه المبدئي لطلبة المراحل الأكاديمية: الجامعية والدراسات العليا خلال الفترة من ٢٩ من يوليو وحتى ٢ من أغسطس في جامعة السلطان قابوس، بالتعاون مع مركز التعلم الذاتي وبدعم من مجموعة بلوكتشين بالجامعة التابعة لمركز أبحاث المعلومات والاتصالات والكلية التقنية العليا وكليات العلوم التطبيقية وجريدة الرؤية.

ويشمل البرنامج في يومه الأول التعريف بالتقنية ومزاياها وتطبيقاتها والبنية التحتية المطلوبة لتفعيل تطبيقاتها، وفرص تطبيقها الحالية والمستقبلية في الأعمال ومختلف التخصصات، كما ستقدم شركة مسقط للمقاصة والإيداع عرضًا حول نظم التصويت المتبعة في أسواق المال، وذلك ضمن برنامج مسابقة النادي لتطوير تطبيقٍ للتصويت قائم على تقنية البلوكتشين. وينقسم المشاركون في البرنامج التدريبي المُقام في مسقط بجامعة السلطان قابوس في أيامه الثلاثة اللاحقة إلى برنامجين متخصصين في كل من "برمجة التطبيقات" و"الحماية السيبرانية". وسيُختتم البرنامج في يومه الأخير باستعراض للأفكار والمشاريع المُقدمة في مسابقة النادي.

واستكمالًا للبرنامج المبدئي، يقدّم النادي، بالتعاون مع شركة "سويسكوم بلوكتشين"، البرنامج المتوسط للطلبة والمتخصصين ورواد الأعمال وذلك بجامعة ظفار في الفترة من ٥-٩ أغسطس؛ حيث سيتناول اليوم الأول مُحاضرة حول الفرص العالمية لتطبيقات تقنية البلوكتشين وذلك في إطار فعاليات ملتقى النادي في محافظة ظفار، والذي سيشمل أيضًا عرضًا تعريفيًا حول البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب، الذي يُركز في نسخته الحالية على تنمية مهارات الشباب في مجالات الثورة الصناعية الرابعة لاسيما تقنية البلوكتشين. ويعمل النادي في الفترة الحالية على تصميم برامج متقدمة خارج السلطنة مع بيوت الخبرة في مجال تقنية البلوكتشين.

ويهدف نادي البلوكتشين من تنظيم هذه البرامج إلى إيجاد فرصٍ وظيفية وتعزيز مجال ريادة الأعمال في السوق المحلي والعالمي، من خلال البناء والتطوير المستمر للقدرات الوطنية في مجال البلوكتشين وغيرها من التقنيات المرتبطة به. ويسعى النادي منذ إنشائه إلى نشر المعرفة وتطوير المهارات في مجال تقنية بلوكتشين من خلال إيجاد البيئة العلمية المناسبة وتوفير التعليم والتدريب لبناء القدرات الوطنية المهتمة بتقنية البلوكتشين والتطبيقات المرتبطة بها في السلطنة وتبادل المعرفة والبيانات بين المتخصصين والمهتمين بهذه التقنية.

 

تعليق عبر الفيس بوك