الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

وفد رحلة جامعة السلطان قابوس يزور الأحياء القديمة في الأندلس

الأحد 29 يوليو 2018 05:29 م بتوقيت مسقط

IMG-20180728-WA0099
صورة رقم ٥
صورة رقم ٦_1

مسقط - الرؤية

تشارف رحلة طلبة جامعة السلطان قابوس لمملكة إسبانيا، ضمن المكرمة السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه- لأبنائه الطلبة المتفوقين والمجيدين في دراستهم وفي الأنشطة الطلابية على الانتهاء، إذ حط وفد الطالبات رحاله في العاصمة مدريد بعد أن زار مدينة برشلونة، حيث ملعب الـ "كامب نو" الذي يعد أكبر ملعب كرة قدم في أوروبا. وساحة كاتالونيا، والمتحف القومي وتمثال كريستوفر كولومبس.

كما زار وفد الطالبات جامعة برشلونة التي تعد مركزًا رئيسياًّ للأبحاث الجامعية على مستوى الدولة.

ومن برشلونة إلى مدن قرطبة وغرناطة حيث قصر الحمراء والكثير من الأماكن التاريخية التي كانت تحت حكم المسلمين في إسبانيا.

أمّا وفد الطلبة فقد زاروا في بداية رحلتهم مدرسة طليطلة للمترجمين التي تُعد واحدة من أعرق مدارس الترجمة في العالم، تعرفوا خلالها على أهم الكتب العربية التي تمت ترجمتها مثل كتاب القانون في الطب لابن سينا، وكتاب كليلة ودمنه لابن المقفع، ومؤلفات الخوارزمي في علوم الفلك والرياضيات والحساب. كما اطلّع الوفد على أهم الكتب التراثية والمخطوطات الأثرية التي ترجع إلى القرن السادس عشر للميلاد.

واستقبلت جامعة غرناطة وفد طلبة الجامعة، إذ تعرفوا على أبرز إنجازاتها ومشاريعها في البحوث الطبية، بالإضافة إلى اطلاعهم على فن العمارة الإسلامية الموجود في الجامعة.

ومن ضمن محطات رحلة الوفد الطلابي كان البيت العربي بقرطبة الذي يُعد مجموعة مؤسسات عامة إسبانية تلعب دورًا بارزاَ في توطيد العلاقات الإسبانية العربية والتي تمثل نقطة التقاء بينهما.

كما قام الطلبة بزيارة قصر الحمراء الذي يعد أهم معالم إسبانيا والتاريخ الإسلامي، والذي بناه الملك المسلم العربي أبو عبد الله محمد الأول في القرن الثالث عشر.

وقبل الانطلاق إلى مدينة برشلونة في إقليم كتالونيا تجول الطلبة في أحياء مدينة إشبيلية وزاروا القصر المبارك الذي يعد وجهة مميزة في المدينة، إضافة إلى زيارة مصنع الطائرات العسكرية.