تواصل الفعاليات المتنوعة والمتجددة

انطلاق رياضات الخيل وافتتاح "متحف خارج الزجاج" ومقشن تبهر جمهور المهرجان

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

صلالة - الرؤية

تتواصل في محافظة ظفار فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي، حيث انطلق في المنطقة المقابلة لمركز البلدية الترفهي بسهل إتين مهرجان رياضات الخيل التقليدية وذلك ضمن فعاليات أسبوع الفروسية للمهرجان، تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية.

كما تم افتتاح معرض "متحف خارج الزجاج" بتنظيم من المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي، كما افتتح سعادته جناح الشركة العمانية للنطاق العريض.

وعلى مسرح المروج استضاف البرنامج الجماهيري ليالي المهرجان كل من الفنان العماني ابراهيم الزدجالي والإعلامية رؤى الصبان وذلك ضمن حلقة ليالي النجوم التي تأتي كل سبت مباشرة على مسرح المروج.

 وأبهرت ولاية مقشن جمهور المهرجان بما قدمت من عروض ومشاركة لافتة ضمن مسابقة الولايات التنافسية فيما تواصلت على المسرح الرئيسي عروض مسرحية "عريس في باريس". وتواصلت مشاركات الفرق الشعبية في المواقع المتعددة في ميدان المهرجان حيث شاركت كل من فرقة بيت بن توفيق وفرقة ذكريات الحافة على مسرح البحيرة وفي موقع آخر بالقرب من البوابة رقم 4 شاركت فرقتي البهجة وفرقة قلعة الرستاق.

وكان برنامج المهرجان قد شهد استضافة الفنان أحمد الجميري ضمن مسابقة مهرجان صلالة السياحي للعود والتي تقام كل يوم ثلاثاء لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي ٢٠١٨. الذي تحدث عن آلة العود وعازف العود حيث أكد أن العازف يجب عليه التركيز وصنع مخاطبة حسية للمستمع بمعنى أن يجعل العود يعبر ويتكلم ويغني وبعد ذلك يركز على التكنيك ليعطي بعدا أجمل للعزف، كما قدم مجموعة من أغانيه مثل (هلا بالشوق وهلا بلي، وايش عليّ من الناس).

ويشارك في لجنة تحكيم المسابقة من الدكتور ممدوح الجبالي من مصر أستاذ آلة العود بالأكاديمية الموسيقية بالقاهرة ومن سلطنة عمان الفنان فتحي محسن البلوشي ومن سوريا الأستاذ جمال الدين بشر المدرس من قسم الموسيقى بجامعة السلطان قابوس.

وحتى الآن شارك بالمسابقة العديد من هواة وعازفي آلة العود من سلطنة عمان والسودان وتونس والعراق ومصر واليمن.  وقد شهد مسرح المروج كذلك ثالث حفلات المهرجان بمشاركة الفنان خالد عبدالرحمن الذي قدم باقة من أروع أغانيه وسط حضور جماهيري كبير.

واحتفل مهرجان صلالة السياحي بتكريم الفائزين في مسابقتي مهرجان صلالة السياحي للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي على مستوى محافظات السلطنة تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وعدد من المسؤولين وقد بلغ عدد المتقدمين لمسابقة الفنون التشكيلية 50 رساماً شاركوا بـ 85 لوحة فاز منهم 29 حيث تنوعت الأعمال الفنية المستخدمة في المسابقة بين لوحات عن التراث والكائنات الحية في البيئة العمانية باستخدام أنواع مختلفة من الخامات البيئية. وشارك في مسابقة التصوير الضوئي 179 مصوراً ضوئياً بـ601 صورة، فاز منهم 43، وركزت الصور على الطبيعة العمانية والحصون والقلاع والمباني القديمة والعادات والفنون التراثية والصناعات الحرفية. وهدفت المسابقتان إلى إبراز المواهب الفنية وإيجاد نوع من المنافسة الشريفة وإظهار الفن العماني بمختلف مستوياته ومجالاته المتنوعة بالإضافة إلى تسليط الضوء على مقومات السياحة العمانية ومعالم التطور العمراني بالسلطنة. وفي ختام الحفل قام معالي الشيخ راعي المناسبة بالتجوّل في المعرض الفني المصاحب الذي ضم مجموعة من الأعمال الفنية المشاركة.

تعليق عبر الفيس بوك