"الإحصاء والمعلومات" يصدر عددا جديدا من سلسلة "أهداف التنمية المستدامة 2030"

مسقط – الرؤية

صدر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العدد الثاني من سلسلة (نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030) ويتناول كل عدد هدفا من الأهداف السبعة عشر. ويستعرض العدد الجديد من السلسلة الهدف الرابع من بين الأهداف السبعة عشرة للتنمية المستدامة، والتي ترمي إلى التصدي للتحديات العالمية العاجلة خلال السنوات الخمس عشرة القادمة. وينص الهدف الرابع على (ضمان التعليم الجيد للجميع والمنصف وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة) والذي يتضمن 10 غايات تقاس بمؤشرات مختلفة.

ويذكر التقرير في الغاية الأولى ضمن الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030 والمتعلقة بضمان أن يتمتع جميع البنات والبنين بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجيد يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة بحلول 2030.

ويوضح التقرير الارتفاع الملحوظ في نسبة الأطفال بالسلطنة الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءة والرياضيات من الجنسين حيث ارتفعت النسبة في معدل القراءة للإناث في الصف الرابع من 55% عام 2011 إلى 68% عام 2016 وللذكور من 39% عام 2011 إلى 50% عام 2016 كما ارتفعت نسبة المعرفة الأساسية في الرياضيات بالصف الرابع للإناث من 51% عام 2011 إلى 65% عام 2015 وللذكور من 41% عام 2011 إلى 56% عام 2015.  وارتفاع معدل القبول الإجمالي في الصف الأخير من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي من 99.6% عام 2015 إلى 99.7% عام 2016 وفي الصف الأخير من الحلقة الثانية ارتفعت النسبة من 96% إلى 104.8%.

وفي الغاية الثانية والمتعلقة ضمان أن تتاح لجميع البنات والبنين فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي بحلول عام 2030.. توضح المؤشرات أن 68% من الأطفال يسيرون على المسار الصحيح إنمائيا كما أن 80.7% من الأطفال دون سن الخامسة في السلطنة يعيشون في بيئة منزلية إيجابية.

وفي الغاية الثالثة (ضمان تكافؤ فرص جميع النساء والرجال في الحصول على التعليم التقني والمهني والتعليم العالي الجيد والميسور التكلفة، بما في ذلك التعليم الجامعي بحلول عام٢٠٣٠م) توضح المؤشرات أنّ نسبة القيد الإجمالية في التعليم العالي بالسلطنة ارتفعت بين عامي 2014 و2015 من 59% إلى 64% للإناث ومن 38% إلى 39% للذكور.

ويستعرض الإصدار في الغاية 5 المعنية بالقضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم وضمان تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني للفئات الضعيفة، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة والشعوب الأصلية والأطفال الذين يعيشون في ظل أوضاع هشة بحلول عام٢٠٣٠م، نسب الانفاق الحكومي بالسلطنة على تعليم التلميذ بين عامي 2015 و2016 حيث ارتفعت في الصفوف (1ـ6) من 37.2% إلى 40% وفي الصفوف (7ـ9) من 39.4% إلى 39.6% وفي الصفوف (10ـ12) من 39% إلى 42.7%.

ويتناول الإصدار ما حققته السلطنة فيما يخص بناء المرافق التعليمية التي تراعي الفروق بين الجنسين والإعاقة والأطفال، ورفع مستوى المرافق التعليمية القائمة، وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة وخالية من العنف للجميع حيث يحصل 100% من المدارس بالسلطنة على خدمات ومرافق الطاقة الكهربائية وأجهزة الحاسوب لأغراض التعليم ومرافق صحية أساسية لكل جنس علـى حدة ومرافق أساسية لغسل الأيدي ومرافق مهيأة لشرب الماء فيما يحصل 91.5 من المدارس بالسلطنة على شبكة الانترنت لأغراض التعليم.

وفيما يخص الزيادة المستدامة في عدد المعلمين المؤهلين من خلال التعاون الدولي لتدريب المعلمين في البلدان النامية بحلول عام ٢٠٣٠ يبين الإصدار أنّ 100% من المعلمين في كل من التعليم الأساسي الحلقة الأولى والتعليم الأساسي حلقة ثانية، والتعليم ما بعد الأساسي حصلوا علـى الأقل علـى الحد الأدنى من التدريب المنظم للمعلمين، كما أن متوسط عدد الطلاب لكل معلم بلغ 12 طالبا لكل معلم في المدارس الحكومية و10 طلاب لكل معلم في المدارس الخاصة لعام 2016.

تعليق عبر الفيس بوك