محاضرات عن أضرار الغاف البحري بمحافظة الظاهرة

 

عبري - ناصر العبري

شاركت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة الظاهرة المراكز الصيفية للطالبات في مركز الهيال بولاية عبري وولاية ينقل وضنك وذلك باللقاء محاضرات عن اضرار شجرة المسكيت والتي تسمى محليا بشجرة الغاف البحري.

ألقت المحاضرة المتدربة بالإدارة الفاضلة ايمان السعدي، حيث استعرضت المتدربة شكل الشجرة وخصائصها للمشاركين بالمركز  للتعرف عليها حيث انه هذه الشجرة تتحمل الظروف المناخية القاسية والجفاف تتحمل الملوحة العالية مما جعلها تتكيف مع طبيعة العديد من المناطق العمانية لذلك نراها دائمة الخضرة تتحمل الملوحة العالية  ثم ذكرت الاضرار البيئية التي تسببها هذه الشجرة من تأثيرها على الحيوانات  عند اكل بذورها واوراقها حيث تتساقط اسنانها وتصاب بالهزال والنفوق ... كما تؤثر على النباتات حولها وتقضي على الرقعة الخضراء حيث تنافسها على المياه والمواد الغذائية بالتربة .

 كما انها تؤثر على المياه الجوفية فلو تركت هكذا مع مرور السنوات يتناقص مخزون المياه الجوفية في المنطقة بشكل ملحوظ، كما ان حبوب القاح لهذه الشجرة تسبب الحساسية لبعض الأشخاص.

لذلك ولما تسببه هذه الشجرة من اضرار على البيئة وجب تكثيف التوعية ضد انتشارها وهذا ما تحرص عليه ادارة البيئة بمحافظة الظاهرة بالتعاون مع الجهات الاخرى من تكثيف المحاضرات وتوعية المجتمع بإزالتها وعدم السماح بانتشارها

 

تعليق عبر الفيس بوك