نظام إنترنت لاسلكي يغطي 10 قلاع وحصون في المرحلة الأولى

اتفاقية شراكة بين "السياحة" و"عمانتل" لإثراء القطاع السياحي بخدمات رقمية متطورة

 

  • المحرزي: نتطلع إلى آفاق أرحب من التعاون لتطوير الخدمات في مختلف المواقع والمنشآت السياحية
  • المعمري: استراتيجية "عمانتل" تركز على التعاون لإنجاز منظومة الحكومة الإلكترونية

 

الرؤية – نجلاء عبدالعال

قال معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة "إنَّ توفير خدمات اتصالات متقدمة مطلب رئيسي يسهم في تطوير خدماتنا كقطاع سياحي من جهة ويُلبي احتياجات ومتطلبات السياح من جهة أخرى، نظرا لكونها تسهل عملية التواصل وعمل الحجوزات، وتوفر المعلومات والخرائط، وتسهم في توثيق الرحلات والجولات من قبل السياح أنفسهم في مختلف المواقع".

وأشار معاليه إلى أن الوزارة بصدد إصدار لائحة تنظيمية للسياحة في رمال الشرقية، تتضمن تحديد أماكن التخييم الدائم والمؤقت ومحددات للحفاظ على البيئة والنظافة والاشتراطات الصحية وغيرها، مؤكدا أنَّ هذه اللائحة ستكون بداية للوائح تغطي كل ما يحافظ على سياحة مستدامة تحافظ على البيئة وخصوصية سكان المناطق السياحية، وقال معاليه إن اللائحة ستتضمن غرامات على من لا يحافظ على نظافة المكان أو يتسبب في إزعاج السكان المحليين وستكون مقدمة لائحة مماثلة في الجبل الأخضر وغيرها من الأماكن السياحية، مشيرا إلى أنه لابد من الحزم والحسم فيما من شأنه إقلاق راحة سكان المناطق أو انتهاك خصوصياتهم من جانب السياح سواء سياحة محلية أو من الأجانب، ونظرا لوجود فراغ قانوني في هذا الجانب فإنّ الوزارة ارتأت أن تباشر وضع لائحة تشارك في وضعها الجهات المختلفة وبما يضمن راحة سكان المناطق السياحية والسياح معًا مع الحفاظ على البيئة ونظافة المكان.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر وزارة السياحة للكشف عن تفاصيل الشراكة بين وزارة السياحة والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) كشريك استراتيجي للبنية الأساسية لقطاع الاتصالات وخدمات تقنية المعلومات وخدمات النطاق العريض للإنترنت المتنقل وخدمات القيمة المضافة في إطار توطيد التعاون بين القطاع العام والخاص ودعم الاستراتيجية العمانية للسياحة وتحقيق أهدافها المنشودة في تعزيز مكانة السلطنة إقليميًا وعالميًا ورفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة، وتحقيق تطلعات عمانتل في استراتيجيتها 3.0 للتحول الرقمي ودعم الحكومة الإلكترونية في المشاريع الوطنية.

وقال معالي أحمد المحرزي إن توفير خدمات اتصالات متقدمة يعد أمرا حيويا لمواكبة ما يشهده العالم من تطور دائم في أنظمة ووسائل الاتصالات والتواصل، ومع ما تمثله لنا مواكبة هذا التطور في قطاع الاتصالات من ركيزة أساسية للقطاع السياحي العُماني في تحقيقه لأهداف الإستراتيجية العمانية للسياحة والنجاح في سعينا لزيادة تدفق السياح للسلطنة لخوض تجارب سياحية أصيلة متنوعة واكتشاف الأنماط والمقومات السياحية والبيئية المتفردة التي تحتضنها السلطنة في مختلف محافظاتها. وأضاف معاليه: نثمن هذا التعاون الدائم والمتميز وهذه الشراكة الاستراتيجية مع الشركة العمانية للاتصالات عمانتل، هذه الشركة العمانية الرائدة في تأسيس وتقديم وتطوير خدمات الاتصالات في السلطنة، ونتطلع إلى آفاق أرحب من التعاون والعمل المشترك للنهوض والرقي بالخدمات والتسهيلات المقدمة في مختلف المواقع والمنشآت السياحية.

ومن جانبه أكد طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل أن الشركة تمضي قدمًا نحو توفير متطلبات القطاعات المختلفة حكومية كانت أو خاصة فيما يتعلق بخدمات الاتصالات والحلول المبتكرة لتقنية المعلومات للمساهمة في النهوض بالحكومة الإلكترونية وتحقيق الرؤية الوطنية في هذا الجانب. كما أن قطاع السياحة شهد في السنوات القليلة الماضية تحولات جذرية سواء على مستوى البنية الأساسية أو التسويق السياحي للسلطنة مما أثمر في زيادة أعداد السياح الذين يأتون من الخارج وهذا ما تشير إليه الأرقام الإحصائية إضافة إلى انتعاش السياحة الداخلية.

وأضاف طلال المعمري: نعتز بشراكتنا مع وزارة السياحة في توفير خدمات اتصالات متطورة لهذا القطاع الحيوي الهام وأن نكون الداعم المحوري للمشاريع المتعلقة بالسياحة لتمكينها من تقديم خدمات متميزة وتشجيع المستثمرين في الجانب السياحي، مشيراً إلى أنَّ استراتيجية عمانتل 3.0 ترتكز على التحول الرقمي والعمل على جعل المؤسسات مرتبطة بشبكة موحدة من الاتصالات، والمساهمة مع الأطراف الأخرى في تكملة منظومة الحكومة الإلكترونية التي تنعكس بشكل إيجابي على القطاعات المختلفة بالإضافة إلى الابتكار في المشاريع والخدمات المقدمة التي تفوق وتتخطى توقعات المجتمع.

وأكد فادي ناصر مدير عام تقنية المعلومات والاتصالات أن عمانتل تسعد بتفعيل الشراكة الجديدة مع قطاع السياحة بالسلطنة وحرص وزارة السياحة على الاستفادة من خدماتنا في الاتصالات وتقنية المعلومات لإثراء الجانب السياحي في السلطنة وذلك بالتعاون بيننا لتوفير حزم من خدمات الاتصالات للوزارة والمواقع السياحية والتراثية، نؤمن بأن المرحلة القادمة مرحلة تقنية المعلومات والاتصالات وتوجه العالم نحو استغلال هذه التقنيات بأسلوب الحياة الحديثة ونمطها اليومي لذلك قمنا بالتعاون مع وزارة السياحة بإطلاق تطبيق إلكتروني (eConcierge) يعتمد على البيانات الضخمة المتوفرة لدينا وتقديمها لزوار السلطنة من خلال منصة تفاعلية بهدف توفير تجربة سياحية متكاملة، فالمنصة تشمل كل ما يتعلق بالجانب السياحي من مواقع سياحية وفعاليات ومطاعم وأنشطة ترفيهية حيث يمكن للسائح أن يحدد جدوله الزمني لتجوله طوال فترة مكوثه في السلطنة. الجدير بالذكر أن هذا التطبيق تم تصميمه وتطويره بالتعاون مع فريق مشروع السياحة المنبثق عن البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين في السلطنة.

وقال فادي:" كما تعاونا مع الوزارة في توفير شبكة الإنترنت اللاسلكي (WIFI) بسرعات عالية لعشر قلاع كمرحلة أولى من هذا المشروع لتحسين تجربة زوار هذه القلاع وإضفاء أجواء استثنائية بامتزاج التراث والحضارة العمانية بتقنية الاتصالات الرقمية وشبكة النطاق العريض للإنترنت أثناء تجولهم في جنبات القلاع والحصون التراثية، وسوف يتم توفير (WIFI) في قلاع أخرى في الفترة القادمة، كما أننا قمنا بتوسعة شبكات الاتصالات في المناطق السياحية الأكثر ارتيادا وتطوير تلك الخدمات في مناطق الجذب السياحي في صلالة والجبل الأخضر وجبل شمس لزيادة الإقبال على هذه المواقع وازدهارها مع جذب الاستثمار والمستثمرين لإقامة مشاريع في المواقع السياحية وبالتالي نكون قد ساهمنا في الحفاظ على الموارد الطبيعية والجغرافية وضمان استدامتها للأجيال القادمة."

وأوضح فادي ناصر مدير عام تقنية المعلومات والاتصالات أن عمانتل تنفذ حاليا بعملية ربط المقر الرئيسي لوزارة السياحة بالإدارات الإقليمية للوزارة في جميع محافظات السلطنة وذلك بشبكة اتصالات وخدمات البيانات الضخمة وخدمة الاتصال المرئي (Video Conference) بهدف تنويع قنوات التواصل بين فروع الوزارة وتعزيز كفاءة العمل وتبادل البيانات والمعلومات بين جميع مديريات وزارة السياحة، ومن خلال البيانات الضخمة تستطيع الوزارة العمل على مجموعة من الخدمات السياحية لزوار السلطنة معتمدة على الأرقام والإحصائيات التي توفرها البيانات الضخمة.

وقال مدير عام تقنية المعلومات والاتصالات بعمانتل: نهدف إلى المساهمة في بناء مجتمع متقدم تكنولوجياً قادر على استيعاب المشاريع المبتكرة وخدمات الحكومة الإلكترونية وتعزيز الشراكة المتبادلة بين القطاع الحكومي والخاص في النهوض بمكتسبات السلطنة ومقوماتها الأثرية والحضارية ومن ضمنها بالطبع القطاع السياحي.

ويشار إلى إطلاق عمانتل منصة إلكترونية باستخدام خدمة البيانات الضخمة تتيح لزوار محافظة ظفار معرفة الحركة المرورية وتمكن وزارة السياحة من الاستعانة بها كأداة لتخطيط أفضل في المستقبل، إضافة إلى التواصل الفعال مع السياح من داخل السلطنة وخارجها وتعريفهم بالأماكن والمواقع السياحية الهامة في محافظة ظفار، المنصة في مراحلها المبكرة إذ إنها توفر ميزات إضافية يمكن تضمينها في وقت لاحق وتشمل هذه الميزات معلومات وإحصاءات عن مناطق الجذب السياحي في محافظة ظفار ويمكن أن تشمل محافظات أخرى بالسلطنة وذلك لرفع معدلات النمو السياحي ودفع عجلة التنمية للأمام.

 

تعليق عبر الفيس بوك