تواصل جلسات مؤتمر سلطات تنظيم الأدوية في شرق المتوسط بصلالة

 

 

مسقط - الرؤية

 تواصلت أمس الأربعاء أعمال جلسات مؤتمر سلطات تنظيم الأدوية في إقليم شرق المتوسط الذي ينظمة المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة، والذي يختتم اليوم الخميس بفندق روتانا صلالة.

وعقدت عدة جلسات استهلت بورقة للدكتور ظافر ميرزا مدير النظم الصحية في إقليم شرق المتوسط حول الأدوية المزيفة ذات الجودة المتدنية كشف من خلالها عن الدور الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في أجل تقليل مخاطر هذه المنتجات الطبية وذلك عن طريق جمع البيانات ونقل المعرفة والممارسات الجيدة الى البلدان.

وأكد الدكتور ظافر ميرزا على ضرورة التعاون والتنسيق الدولي لضمان الوصول إلى منتجات طبية أمنة وجيدة وفعالة بأسعار معقولة.

وتمت مناقشة تأثير المنتجات الطبية المزيفة والمنتجات ذات الجودة المتدنية على الصحة العامة بما فيها اللقاحات والأدوية التشخيصية.

بعدها قامت الدكتورة نبيلة بنت جواد اللوتيا مديرة المختبر المركزي لتحليل الأدوية بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة والدكتور فيصل عبد القادر من العراق والدكتور علي الحميدان المدير التنفيذي لتقييم المستحضرات الدوائية بالمملكة العربية السعودية بعرض تجارب بلدانهم حول عملية مكافحة الأدوية المزيفة والأدوية ذات الجودة المتدنية.

وركزت الجلسة التالية على الصناعات الدوائية المحلية ودور الهيئات التنظيمية، حيث استعرض الدكتور عدي نصيرات من منظمة الصحة العالمية الدراسة المسحية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية حول الصناعات الدوائية المحلية في بلدان إقليم شرق المتوسط، حيث أظهرت تلك الدراسة وجـود أكثر من 1000 مصنع أدوية في الإقليم، كما أنّ تقوية النظام للهيئات التنظيمية والرقابية للأدوية  يعد الخطوة الأولى لإنتاج أدوية محلية ذات جودة عالية، وأن هناك حاجة لإجراء دراسة عميقة لتقييم العلاقة بين الإنتاج المحلي للأدوية والحصول على أدوية ذات جودة وبأسعار جيدة وفي متناول اليد.

بعدها قام الدكتور ديفيد وو من إثيوبيا بعرض تجربة منظمة الصحة العالمية لتطوير الصناعات المحلية في بلاده، فيما قامت الدكتورة وصال هقيش مديرة الدواء في الأردن بعرض تجربة بلدها في وضع القوانين والسياسات التي تعمل على ضمان جودة الأدوية المحلية.

واستعرضت الدكتورة نهلة شحادة من مصر تجربة بلدها حول عملية الصناعات المحلية لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي وكيفية خفض أسعاره لتصبح جيدة وفي متناول الجميع.

 

 

 

 

 

 

                                   

 

تعليق عبر الفيس بوك