أذون خزانة بـ5 ملايين ريال عماني

 

 

مسقط - العمانية

بَلَغ إجمالي قيمة الأذون المخصَّصة للإصدار رقم 128 من أذون الخزانة الحكومية 5 ملايين ريال عماني، تُستحق لمدة 182 يومًا، اعتبارًا من اليوم الأربعاء، وحتى السادس عشر من شهر يناير المقبل.

وذكر بيانٌ صادرٌ عن البنك المركزي العماني، أمس، أن متوسط السعر المقبول بلغ 98.800 لكل 100 ريال عماني، ووصل أقل سعر مقبول إلى 98.800 لكل 100 ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 2.40659 بالمائة، ومتوسط العائد 2.43582 بالمائة.

وأشار البيان إلى أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني (الريبو) على هذه الأذون هو 2.579 بالمائة للفترة من السابع عشر وحتى الثالث والعشرين من شهر يوليو الجاري، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 3.329 بالمائة للفترة نفسها.

وتعدُّ أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يُصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة. وتتمتَّع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضًا، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

تعليق عبر الفيس بوك